Accessibility links

فشل مفاوضات إعادة توحيد جزيرة قبرص بسبب نقطة عبور بين شطري الجزيرة


اصطدمت مفاوضات إعادة توحيد جزيرة قبرص الخميس أيضا بمسالة فتح نقطة عبور جديدة بين شمال وجنوب هذه الجزيرة المتوسطية المقسمة منذ 35 عاما.

فقد اجتمع الرئيس القبرصي ديميترس خريستوفياس والزعيم القبرصي التركي محمد علي طلعت الخميس للمرة 29 منذ استئناف المباحثات في سبتمبر/أيلول الماضي لبحث جدول أعمال تتصدره نقطة العبور الجديدة هذه.

واتهم خريستوفياس طلعت بتقديم طلبات لا يمكن قبولها للجانب القبرصي اليوناني مثل السماح بعبور الوقود للجانب التركي من الجزيرة لإيصاله إلى مركز متقدم للجيش التركي.

وقال الرئيس القبرصي للصحافيين إنه يتعين الاعتراف بأنني خرجت محبطا من الاجتماع. وأوضح أن "طلعت يصر في شروطه على السماح بمرور الوقود عبر أراضينا، لكنه يضع في كل مرة شروطا جديدة لا يمكن بأي شكل قبولها."

وأضاف أنه لا يعتقد أن الجيش التركي يريد فتح معبر ليمنيتيس، وأكد أنه كان ينتظر موقفا مختلفا من طلعت لكن يبدو أن الأمر لا يتوقف عليه.

وبسبب تقسيم الجزيرة عام 1974 يتطلب الوصول بالسيارة من مدينة كاتو بيرغوس على الساحل الشمالي الغربي إلى نيقوسيا أكثر من ساعتين رغم أن المسافة المباشرة بينهما لا تزيد عن 80 كلم.

وفي انتظار إعادة توحيد الجزيرة يكمن حل هذه المشكلة بفتح نقطة عبور قريبة في ليمنيتيس على طول الشريط الساحلي الضيق.

وكان خريستوفياس وطلعت قد وعدا العام الماضي بفتح ليمنيتيس كدليل على التزامهما بمفاوضات إعادة توحيد الجزيرة.

وكان قد تم فتح ستة معابر بين الجنوب والشمال وتسعى الأمم المتحدة إلى فتح نقاط عبور جديدة كإجراء ثقة للتقريب بين المجموعتين.

وفي 30 ابريل/نيسان الماضي حث مجلس الأمن الدولي القادة القبارصة على تكثيف المفاوضات مشددا على أهمية أن تلتزم كل الأطراف بالمشاركة فيها بمرونة وبروح بناءة.

وقد ساد التفاؤل في سبتمبر/أيلول الماضي خلال استئناف المفاوضات لما يعرف عن الزعيمين القبرصيين من تصميم على إعادة توحيد المجموعتين.

لكن وبعد ثمانية أشهر من المفاوضات لم يعلن عن أي تقدم ملموس، بل أن المفاوضات ازدادت تعقيدا مع فوز القوميين المعارضين لإعادة توحيد الجزيرة في الانتخابات التشريعية التي جرت في الشمال.

يشار إلى أن قبرص مقسمة منذ غزو الجيش التركي عام 1974 شطرها الشمالي ردا على انقلاب للقوميين القبارصة اليونانيين بدعم من أثينا لإلحاق الجزيرة باليونان.
XS
SM
MD
LG