Accessibility links

1 عاجل
  • كيري يبدي تفاؤلا بشأن إمكانية التوصل إلى اتفاق مع موسكو حول الوضع في حلب

بان كي مون يتوجه إلى سريلانكا للاضطلاع على أوضاع النازحين


قال مسؤولون في الأمم المتحدة إن الأمين العام للمنظمة الدولية بان كي مون سيدعو سريلانكا اليوم الجمعة إلى السماح للمنظمة الدولية بالوصول إلى قرابة 300 ألف نازح فروا من ديارهم خلال الأشهر الأخيرة من الحرب ضد متمردي جبهة نمور تحرير تاميل إيلام.

وقال رئيس مكتب بان كي مون فيجاي نامبيار الذي جال المنطقة التي شهدت القتال في طائرة هيلكوبتر إنه من المقرر أن يناقش مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان الوضع في سريلانكا خلال الأسبوع المقبل.

وأضاف "تبدو المنطقة وكأنها مدمرة وهناك العديد من السيارات والأشجار المحروقة وتبدو الخيام المزدحمة في المخيم وكأنها مدمرة تماما والعالم سيراقب الإجراءات التي تم اتخاذها وتلك التي ستتخذ لاحقا."

من جانبه رفض رئيس سيرلانكا ماهيندا راجاباكاسا الاتهامات بأن قواته التي أعلنت الانتصار على نمور تاميل بعد حرب دامت 26 عاما ارتكبت جرائم حرب.

ويعتزم بان الذي من المقرر أن يصل إلى سريلانكا اليوم الجمعة للقاء قادة البلاد أن يزور واحدا على الأقل من المخيمات حيث يتكدس النازحون في ظروف وصفتها جماعات لحقوق الإنسان بأنها غير مقبولة. وقال مسؤول أممي أن الأمين العام سيضغط على الحكومة لضمان حصول أقلية التاميل على حقوق متساوية في سريلانكا بعد الحرب.

XS
SM
MD
LG