Accessibility links

logo-print

المالكي يجدد دعوته لتعديل وزاري ويناشد القوى السياسية المساعدة للتغيير


جدد رئيس للوزراء نوري المالكي دعوته إلى إجراء تعديل وزاري في حكومته، داعيا الكتل السياسية إلى دعم الجهود المبذوله لمواجهة التحديات التي ستشهدها المرحلة المقبلة.

جاء ذلك في كلمة، بثتها الفضائية العراقية، وجهها المالكي للشعب العراقي بمناسبة مرور ثلاثة أعوام على تشكيل حكومته، قال فيها:

"أمام عملية استكمال البنية اللازمة لدولة عصرية متماسكة، كنت قد طرحت لأكثر من مرتين عملية إجراء تعديل أو تغيير وزاري، ولكن لم تحظى بالموافقة من الشركاء في العملية السياسية. اليوم أجد أن الظروف مواتية لإجراء تعديل وزاري. أتمنى من الكتل السياسية أن تتعاون معنا لإحداث هذا التغيير".

وشدد المالكي على أهمية إصلاح العملية السياسية، داعيا مجلس النواب إلى التعجيل بتشريع القوانين الضرورية والتي تتوافق وحالة الاستقرار الأمني:

"لا بد من الاتجاه اليوم نحو عملية تفعيل الإصلاح السياسي ومعالجة الخلل الموجود، الذي أصبح من اللازم علينا أن نبارد فيما تبقى من عمر حكومة الوحدة الوطنية لاستكمال عملية البنية السياسية، حتى لا تتراجع. وهذه لا تتم إلا في ظل استكمال عملية البنية التشريعية واستكمال تشريع القوانين التي نأمل أن يعجل في تشريعها مجلس النواب المحترم".

وتطرق المالكي إلى أهمية الدور الذي لعبه القضاء في إصدار الأحكام على الجناة والمسلحين، مشيرا إلى أهمية تظافر جهود المؤسسات الرقابية مع القضاء في متابعة المفسدين بالمال العام:

"القضاء قد مارس دورا أساسيا في إصدار أوامر القبض على الذين يخرجون عن القانون، كما مارس ذلك في أوامر القبض في الذين يتلاعبون بالمال. وهنا لا يمكن أن تتم العملية إلا بين مؤسسات الشفافية والنزاهة وبين القضاء وبين الأجهزة الأمنية، لإنهاء ظاهرة الفساد".

وأشار المالكي إلى المنجز الذي حققته حكومته على الصعيد الزراعي، متعهدا بالاستمرار في دعم هذا القطاع بعد أن ظهرت نتائجه خلال هذا العام، فضلا عن أهمية تفعيل المستويات التعليمية، خاصة ما يرتبط منها بالتعليم العالي للإسهام في إعادة بناء الجامعات العراقية.

وأشار عدد من المراقبين إلى أن كلمة المالكي هذه جاءت على خلفية المتابعة التي أبداها مجلس النواب في الآونة الأخيرة لنشاط وأعمال وزراء الحكومة والتي بدأت باستجواب وزير التجارة عبد الفلاح السوداني والاجتماع بوزيري الداخلية والدفاع، فضلا عن دعوات أخرى وجهها مجلس النواب لاستجواب وزراء آخرين في حكومة المالكي.

التفاصيل من مراسل "راديو سوا" في بغداد صلاح النصراوي:
XS
SM
MD
LG