Accessibility links

جبار ياور: قوات البيشمركة دستورية وجزء من منظومة الدفاع العراقية


أكد اللواء جبار ياور الناطق باسم قيادة قوات البيشمركة في إقليم كردستان أن قوات الأمن الكردية هي جزء من القوات الحكومية العراقية.

وقال في رده على تصريحات بعض الجهات السياسية التي تصف تلك القوات بغير النظامية:

"إقليم كردستان جزء من دولة العراق الفيدرالية وجميع الأجهزة الأمنية الموجودة في الإقليم بحسب الدستور الفقرة الخامسة من المادة 121، هي قوات دستورية وقانونية وهي جزء من منظومة الدفاع الوطنية العراقية وجزء من المنظومة الأمنية العراقية. ماهو الفرق؟ ليس هناك أي فرق بين قوات الإقليم وقوات الحكومة المركزية وتشكل بمجموعها وحدة متكاملة".

وشدد ياور في حديثه مع مراسلة "راديو سوا" على ضرورة التعاون بين القوتين الكردية والحكومية: "التعاون بين تلك القوات أفضل من أن تكون هناك مشاكل فيما بينها حتى تعمل على تثبيت القانون والأمن في أي بقعة في دولة العراق الفيدرالية".

وحول تواجد قوات كردية في بعض مناطق محافظة ننيوى أوضح ياور قائلا: "بعد عام 2003 أي بعد عمليات تحرير العراق كان هناك فراغ أمني في بعض المناطق وكانت خالية من أي تواجد للقوات الحكومية، استقرت في تلك المناطق القوات الكردية وبعض تلك المناطق من الناحية الإدارية هي تابعة 100 بالمائة إلى حكومة إقليم كردستان".

يذكر أن شخصيات سياسية محلية وبرلمانية في محافظة ننيوى كانت قد أبدت استياءها من تواجد القوات الكردية في بعض مناطق المحافظة في ظل تواجد قوات حكومية، ووصفت الأمر بأنه غير جائز قانونا ودستورا، محملين إياها مسؤولية التدهور الأمني الذي تشهده المحافظة، فضلا عن حدوث احتكاك بين تلك القوات ومثيلتها الحكومية في بعض مناطق كركوك بحسب مسؤولين المدينة المحليين.
XS
SM
MD
LG