Accessibility links

logo-print

اوباما يعين رائد فضاء على رأس NASA


قرر الرئيس باراك اوباما تسمية رائد الفضاء السابق تشارلز بولدن على رأس وكالة الفضاء الأميركية (الناسا)، على ما أعلن البيت الأبيض السبت في بيان. وسيكون هذا الجنرال المتقاعد من مشاة البحرية أول اسود يرأس الناسا، في حال اقر مجلس النواب تعيينه.

كما سيكون رائد الفضاء الثاني الذي يرأس وكالة الفضاء بعد ريتشارد ترولي (1989 - 1992). كما قرر اوباما تعيين مستشارته لشؤون الفضاء لوري غارفر، مساعدة لبولدن. وقال الرئيس في بيان "هاتان الشخصيتان الموهوبتان ستساعدان الناسا على توسيع آفاق العلم وعلوم الطيران والاستكشاف في القرن الحادي والعشرين".

ويأتي هذا الإعلان وسط ارتفاع التكاليف وتراجع الحماس العام حيال البعثات الفضائية. وأفادت تقارير صحافية أن بولدن (62 سنة) قد يتعرض لأسئلة حول علاقاته السابقة مع شركات كانت لها عقود مع الناسا. وقاد بولدن أربع بعثات فضائية احدها على متن المكوك كولومبيا قبل كارثة تشالنجر عام 1986، وأخرى لإطلاق التلسكوب هابل عام 1990.

وسبق أن شغل مناصب إدارية في الناسا. وهو حاليا المدير التنفيذي لشركة استشارات عسكرية فضائية خاصة. كما انه عضو في مجلس إدارة شركة ماراثون اويل للنفط التي توجد مقرها في تكساس والتي اتهمت بالتورط في فضيحة تبييض أموال وفساد على علاقة بغينيا الاستوائية النفطية عام 2004، ثم تمت تبرئتها لاحقا أمام لجنة تحقيق في مجلس الشيوخ الأميركي.

XS
SM
MD
LG