Accessibility links

إسرائيل تطالب باعتقال زعيم حزب الله استنادا إلى أنباء صحفية تتهمه باغتيال رفيق الحريري


دعت إسرائيل الأحد إلى إصدار مذكرة اعتقال دولية بحق الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله بعد أن نشرت مجلة دير شبيغل الألمانية معلومات تشير إلى احتمال اتهام حزب الله باغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري.

وصرح وزير الخارجية الإسرائيلية أفيغدور ليبرمان للصحافيين في القدس بأن "ما نشرته دير شبيغل حول ضلوع نصر الله المباشر في اغتيال الحريري يجب أن يثير قلق المجتمع الدولي بأكمله." وأضاف "يجب إصدار مذكرة اعتقال دولية بحق نصر الله وإلا فيجب اعتقاله بالقوة."

وكانت مجلة دير شبيغل الألمانية قد ذكرت أن اللجنة الدولية المكلفة بالتحقيق في الاغتيال تملك خيوطا تقود إلى اتهام حزب الله اللبناني.

وكتبت المجلة أن "تحقيقات مكثفة أجريت في لبنان تتجه كلها إلى خلاصة جديدة: السوريون لم يخططوا وينفذوا عملية اغتيال الحريري بل القوات الخاصة التابعة لتنظيم حزب الله."

المحكمة: لا نعرف من أين جاؤوا بالاتهام

وصرحت ناطقة باسم المحكمة الخاصة بلبنان لمحاكمة المشبوهين في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري بأن المحكمة "لا تعرف من أين جاءت" المجلة الألمانية بمعلوماتها.

وقالت الناطقة باسم مدعي المحكمة لوكالة الصحافة الفرنسية: "لا نعرف من أين جاؤوا بهذه القصة". وأضافت أن "مكتب المدعي لا يصدر أي تعليق على القضايا المتعلقة بالجوانب العملانية للتحقيق."

حزب الله ينفي ويدعو المحكمة للتصرف

بدوره طالب حزب الله المحكمة بالتصرف "بحزم" تجاه ما نشرته المجلة، معتبرا أن تلك المعلومات "فبركات بوليسية." واعتبر حزب الله أن هدف هذه الحملة هو "التأثير على الأجواء الانتخابية في لبنان والتغطية على أخبار وعمليات اعتقال الشبكات التجسسية الإسرائيلية."
XS
SM
MD
LG