Accessibility links

logo-print

مطالبة كردية بجعل العراق دائرة انتخابية واحدة


تسعى كتلة التحالف الكردستاني إلى جعل العراق دائرة انتخابية واحدة في الانتخابات البرلمانية المقبلة الأمر الذي لاقى انتقادا من قبل عدد من نواب الكتل الأخرى.

وبيّن النائب عن التحالف الكردستاني محمود عثمان في حديث لمراسل "راديو سوا" قوله: "نحن نريد أن يكون العراق دائرة انتخابية واحدة، هذا القانون كان معمولا به أيام الجمعية الوطنية، ولكن في انتخابات مجلس النواب عام 2005 أصبحت كل محافظة دائرة لوحدها، ونحن في التحالف الكردستاني وكتل أخرى أضعنا الكثير من الأصوات لأنها لم تحسب لنا".

من جانبه استبعد النائب عن كتلة الائتلاف جلال الدين الصغير موافقة كتلته على طلب التحالف، مشيرا إلى أن ذلك "قد يتسبب بعدم ضبط عملية التصويت بالشكل الدقيق الذي يمكن أن يريح القوى السياسية أو يطمئنها بأن الأمور تجري بطريقة طبيعية".

النائب المستقل حسين الفلوجي انتقد مطلب كتلة التحالف، داعيا إلى تنظيم العملية الانتخابية بما يلبي مصلحة المواطنين، معتبرا أن المطلب يمثل تراجعا عما تم التوصل إليه من "الرقي والتقدم" على هذا الصعيد، مضيفا قوله: "ما نحتاجه هو أن يتم تنظيم العملية الانتخابية وفق أسس تسمح بأن يكون الناخب قريبا من المرشح".

رئيس مجلس المفوضين في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات فرج الحيدري أكد حيادية المفوضية وعدم تدخلها في نقاشات الكتل السياسية، داعيا مجلس النواب إلى تحديد القانون الذي ستجري وفقه الانتخابات البرلمانية المقبلة، مشددا على ضرورة توفير الميزانية اللازمة لإجراء الانتخابات.

وكان النائب الأول لرئيس مجلس النواب خالد العطية قد أعلن في مؤتمر صحفي سابق أن المحكمة الاتحادية قررت أن يكون موعد الانتخابات البرلمانية المقبلة في الـ 30 من كانون الثاني/ يناير من العام المقبل.

التفاصيل من مراسل "راديو سوا" في بغداد ظافر أحمد:
XS
SM
MD
LG