Accessibility links

logo-print
1 عاجل
  • القوات الليبية تستعيد سرت من قبضة داعش

رؤساء ايران وافغانستان وباكستان يبحثون سبل التصدي للإرهاب والتطرف وتجارة المخدرات


إتفق رؤساء إيران، وأفغانستان وباكستان أثناء القمة التي عقدوها في طهران على فتح الباب مستقبلا لمشاركة أطراف أخرى في إجتماعاهم القادمة، والتي يمكن أن تكون الولايات المتحدة من بينها.
و بحث الرؤساء الثلاثة سبل التصدي للإرهاب والتطرف الإسلامي ومكافحة تجارة المخدرات.

نجاد يروج لعلاقات الاخوة والسلام

وأعرب الرئيس نجاد عن أمله أن تسود علاقات الأخوة والسلام المنطقة ، إلا أنه إنتقد ما وصفه بالتدخل الخارجي والتطرف الذي فرضته أطراف خارجية مما زعزع إستقرار المنطقة،كما قال:

"توجد قوات خارجية في منطقتنا تحت ذريعة تثبيت الأمن، لكن تلك القوى الخارجية لم تساهم، حتى الآن في تحقيق الإستقرار والأمن والاستقرار، فضلا عن عدم إسهامها في النمو الإقتصادي والتطور السياسي للمنطقة.

رئيس افغانستان يستنكر سفك الدماء

وإنتقد رئيس أفغانستان عمليات العنف وسفك الدماء التي مزقت بلاده، وناشد الدول المجاورة التعاون للتوصل إلى حل لتلك المشاكل. وقال الرئيس حامد كرزاي: "من مصلحة الدول الثلاث أن تتعاون لتبحث مشاكلها وتستكشف الحلول اللازمة لها. ففي أفغانستان نشهد عمليات سفك الدماء اليومية فضلا عن تشريد أعداد هائلة من الأسر. فهل ننقذ أنفسنا من هذه المشاكل؟".

زرداري يحذر من الازمات

وحذر الرئيس زرداري من تعرض المنطقة بأسرها إلى أزمات سياسية، وقال: "يشهد العالم بأسره مشاكل هائلة، ونحن نشهد آثارها على الأوضاع في أفغانستان وباكستان، كما تشهد حدود البلدين نوعا من التوتر، ولا يمكننا تجاهل المشاكل سياسية للمنطقة التي تشمل دولا كبرى لا يمكننا تغييرها، لذا يجب أن نتقبل الواقع".

XS
SM
MD
LG