Accessibility links

صحيفة: أوباما سيلقي خطابه في مصر من جامعة القاهرة


قالت مصادر صحافية مصرية اليوم الاثنين إن الرئيس الأميركي باراك أوباما سوف يلقي خطابه إلى العالم الإسلامي من جامعة القاهرة خلال زيارة إلى مصر تستغرق ثماني ساعات في الرابع من يونيو/حزيران المقبل.

ونسبت صحيفة المصري اليوم المستقلة إلى مصدر دبلوماسي لم تسمه القول إن أوباما سيلتقي مبارك في قصر عابدين قبل أن يتوجه بعد ذلك إلى جامعة القاهرة ليلقي خطابا يستمر لمدة ساعة يلتقي بعده بطاقم السفارة الأميركية في القاهرة قبل أن يتوجه في مساء اليوم ذاته إلى ألمانيا.

يذكر أن جامعة القاهرة تأسست عام 1908 كجامعة أهلية قبل أن تتحول إلى جامعة حكومية لاحقا وتعد من أكبر جامعات الشرق الأوسط وتضم 26 كلية ومعهدا.

وكان الرئيس مبارك قد عقد اجتماعا موسعا أمس الأحد لبحث ترتيبات زيارة الرئيس الأميركى وإعطاء توجيهاته للوفد المصري الذي سيتوجه اليوم إلى واشنطن بعضوية وزير الخارجية أحمد أبو الغيط، ووزير التجارة والصناعة المهندس رشيد محمد رشيد ورئيس الاستخبارات العامة الوزير عمر سليمان.

وقالت مصادر مصرية إن الوفد سيعقد لقاءات مع المسؤولين الأميركيين لطرح الرؤية المصرية حول قضية السلام في الشرق الأوسط، وبحث العلاقات التجارية بين البلدين.

وأضافت أن الوفد المصري سيسافر من واشنطن إلى فرنسا، لعقد لقاء مع المسؤولين هناك، مشيرة إلى أن الرئيس مبارك كان من المقرر أن يزور فرنسا، ضمن رحلته إلى الولايات المتحدة، إلا أنه بعد إلغاء الزيارة بسبب وفاة حفيده، تقرر سفر الوزراء الثلاثة نيابة عن الرئيس.

وكان مبارك قد ألغى رحلته إلى الولايات المتحدة بعد وفاة حفيده الأول محمد علاء مبارك (12 عاما) الأسبوع الماضي وهي الزيارة التي كانت تعول عليها واشنطن لبلورة مبادرتها التي يعتزم أوباما إعلانها في القاهرة لتحقيق السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

XS
SM
MD
LG