Accessibility links

سيرغي لافروف يشدد على ضرورة الاعتراف بنتائج الانتخابات اللبنانية المقبلة أيا كانت نتائجها


شدد وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف الاثنين على ضرورة الاعتراف محليا ودوليا بنتائج الانتخابات اللبنانية المقبلة سواء أدت إلى فوز قوى 8 مارس/آذار التي يتقدمها حزب الله وتدعمها دمشق وطهران أو قوى 14 مارس/آذار التي يدعمها الغرب ودول عربية بارزة.

وقال لافروف للصحافيين إثر اجتماعه برئيس مجلس النواب نبيه بري في بيروت "من المفيد أن يتم الاعتراف بنتائج الانتخابات ليس فقط من قبل كل اللبنانيين بل كذلك من كل المهتمين وكل المجتمع اللبناني بأن يكون لبنان مستقرا."

وتشهد الانتخابات التي ستجري في السابع من يونيو/حزيران منافسة حادة بين قوى 14 مارس/آذار الممثلة بالأكثرية النيابية الحالية وقوى 8 مارس/آذار الممثلة بالأقلية النيابية مع احتمال انتقال الأكثرية إلى قوى 8 مارس/ آذار.

لافروف يتوقع شفافية الانتخابات

وأوضح المسؤول الروسي أن لقاءاته برؤساء الجمهورية والحكومة والبرلمان ميشال سليمان وفؤاد السنيورة ونبيه بري أقنعته "أن القيادة اللبنانية سوف تعمل قصارى جهدها لتجري الانتخابات بشكل عادل وبشفافية وديموقراطية."

وتناولت محادثات لافروف تعزيز العلاقات الثنائية وخصوصا عبر دعم الجيش الذي قررت روسيا أواخر العام الماضي تزويده بعشر مقاتلات من طراز Mig29.

روسيا ستساعد في نزع الألغام

وأوضح لافروف بأن بلاده ستعمل على المساعدة في نزع الألغام التي خلفتها إسرائيل بعد عدوانها صيف عام 2006.

يذكر أن الجيش الإسرائيلي ألقى مئات آلاف القنابل فوق جنوب لبنان خلال حربه التي استمرت 33 يوما. ولم تسلم إسرائيل هذه الخرائط إلا مؤخرا بعد أن أدى انفجارها إلى سقوط أكثر من 268 بين قتيل وجريح منذ انتهاء الحرب.

وفي ما يتعلق بالجهود الروسية لعقد مؤتمر موسكو الدولي حول الشرق الأوسط أشار لافروف إلى "اجتماع مرتقب للجنة الرباعية الدولية ولجامعة الدول العربية."

وأفاد دبلوماسي مرافق للوزير الروسي أنه سلم دعوة رسمية لسليمان لزيارة روسيا وأن البحث تناول المؤتمر المخصص لبحث عملية السلام في الشرق الأوسط الذي تسعى موسكو لعقده هذا العام بدون أن تحدد حتى الآن تاريخه.

لافروف يعلق على تقرير دير شبيغل

من ناحية أخرى اعتبر لافروف أن ما ورد في مجلة دير شبيغل الألمانية عن تورط حزب الله في اغتيال رئيس الحكومة الأسبق رفيق الحريري "تسييسا" مرفوضا لعمل المحكمة الدولية الخاصة بلبنان.

وقال "ما ورد في دير شبيغل نعتقد أنه محاولة لتسييس المحكمة الدولية ووصفه بأنه "شيء استفزازي،" مضيفا أنه "من غير المقبول أي محاولات للتأثير على أعمال المحكمة لأن ذلك يتناقض تماما مع ميثاقها" ومعربا عن ثقته "أن قيادة المحكمة لن ترضى بمثل هذه المحاولات."
XS
SM
MD
LG