Accessibility links

logo-print

وليد المعلم يعلن تمسك سوريا بشروطها ويرفض البدء بمفاوضات غير مجزية مع اسرائيل


جددت سوريا الاثنين تمسكها بشروط استئناف مفاوضات السلام غير المباشرة مع إسرائيل، وأكدت على لسان وزير خارجيتها وليد المعلم أنها لن تعود إلى أي مفاوضات مع إسرائيل تكون غير مجزية.

وأضاف المعلم في مؤتمر صحفي مشترك مع أكمل الدين إحسان أوغلو الأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي في ختام أعمال مؤتمر وزراء خارجية الدول الإسلامية: "عندما تقرر سوريا العودة إلى المفاوضات فإنها ستعود وفق أسس ومرجعيات دولية معترف بها.. وعلى أساس تحرير كامل الجولان إلى خط الرابع من حزيران".

من جهته، أكد الأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي على ضرورة انسحاب إسرائيل من جميع الأراضي العربية المحتلة و"وقف الاستيطان والعدوان".

وأضاف أوغلو أن المبادرة العربية ليست دعوة للتطبيع وإنما لحل الصراع العربي الإسرائيلي.

المعلم:العلاقات مع مصر طبيعية

وأكد وزير الخارجية السورية أن العلاقات السورية المصرية "طبيعية".

وقال المعلم ردا على سؤال "بالنسبة لنا فالعلاقات طبيعية تماما وخاصة بعد القمة في الرياض" التي جمعت قادة السعودية ومصر وسوريا والكويت في شهر مارس/آذار الماضي.

ويذكر ان وزير الخارجية المصرية أحمد ابو الغيط لم يشترك في اجتماع وزراء خارجية منظمة المؤتمر الاسلامي في دمشق.

تقرير دير شبيغل

في سياق آخر، اعتبر وزير الخارجية السورية المقال الذي نشرته مجلة دير شبيغل الألمانية عن احتمال ضلوع حزب الله في اغتيال رئيس الحكومة اللبناني الأسبق رفيق الحريري بأنه "تافه" ودعا إدارة الصحيفة إلى التحقق من هذه المعلومات.

وأضاف ردا على سؤال حول مقال المجلة الألمانية "أدعو الجريدة وإدارتها أن يتحققوا من كاتب المقال وممن يقف خلفه وان يتحققوا من البيّنات".

وتابع المعلم "وأدعو المحقق الدولي لكي يمارس صلاحياته على هذا الكذب وحرف التحقيق الدولي عن مساره".

وكانت مجلة "دير شبيغل" قد ذكرت في عددها الصادر السبت الماضي أن اللجنة الدولية المكلفة التحقيق في اغتيال الحريري، تملك خيوطا تقود إلى اتهام حزب الله اللبناني.

وأضافت المجلة أنه استنادا إلى معلومات قالت إنها حصلت عليها من مصادر قريبة من المحكمة الخاصة بلبنان وتم التحقق منها عبر الاطلاع على وثائق داخلية"، فإن التحقيقات المكثفة التي أجريت في لبنان تتجه كلها إلى خلاصة جديدة وهي أن السوريين لم يخططوا وينفذوا عملية اغتيال الحريري، بل الذي قام بها هي قوات خاصة تابعة لتنظيم حزب الله.

غير أن حزب الله اعتبر ما ذكرته المجلة "فبركات بوليسية"، وطالب المحكمة الدولية بالتصرف بحزم تجاه ما نشرته دير شبيغل ، معتبرا أن هدف هذه الحملة هو التأثير على الأجواء الانتخابية في لبنان والتغطية على أخبار وعمليات اعتقال الشبكات التجسسية الإسرائيلية.

XS
SM
MD
LG