Accessibility links

"الشريط الأبيض" يحصد السعفة الذهبية في مهرجان كان


فاز الفيلم النمساوي الشريط الأبيض"The White Ribbon" بجائزة السعفة الذهبية لمهرجان كان السينمائي عن أفضل فيلم للمخرج مايكل هانكه يوم الأحد، وهو فيلم بالأبيض والأسود يستكشف الجذور التي ولدت الإرهاب النازي.

ومن المُرجح أن يحظى حصول هانكه على أكبر جائزة في أكبر مهرجان للأفلام في العالم على تأييد آلاف النقاد والصحافيين في منتجع الريفييرا خلال التظاهرة السينمائية التي استمرت 12 يوما.

وجرى تصوير الشريط الأبيض في شمال ألمانيا ويتتبع سلسلة من الجرائم تتهم بارتكابها مجموعة من الأطفال الذين تلقوا تربية صارمة من قبل آبائهم.

وقال هانكه البالغ من العمر 67 عاما في حفل توزيع الجوائز الختامي "زوجتي تسألني في بعض الأحيان سؤالا أنثويا للغاية: هل أنت سعيد؟ وأجد من الصعب أن أجيب، لأن السعادة شيء نادر ولكن يمكنني الآن أن أقول إن هذه لحظة سعيدة للغاية في حياتي".

وفازت الفرنسية شارلوت غينسبور بجائزة أفضل ممثلة عن دورها الشجاع في فيلم "عدو المسيح" Antichristللمخرج لارس فو تراير.

وحصل على جائزة أفضل ممثل النمساوي كريستوف فالتز عن أدائه البارع كضابط في القوات الخاصة النازية في فيلم "أوغاد منحطون" Inglourious Basterds.

وذهبت جائزة أفضل مخرج للفليبيني بريليانتي ميندوزا الذي أخرج فيلم Kinatay.

وحصل مي فينج على جائزة أفضل سيناريو عن فيلم "حمى الربيع" Spring Fever للمخرج الصيني لو يي.

ونالت جائزة هيئة التحكيم المخرجة البريطانية أندريا آرنولد عن فيلمها "حوض السمك" Fish Tank والمخرج الكوري بارك تشان ووك عن فيلم مصاصي دماء عنوانه "عطش" Thirst.

وذهبت جائزة الكاميرا الذهبية لأول عمل إلى المخرج وارويك ثورنتون عن فيلم "شمشون ودليله" Samson and Delilah.

XS
SM
MD
LG