Accessibility links

كوريا الشمالية تختبر صواريخ قصيرة المدى وصول تعلن انضمامها لمبادرة أمنية لمكافحة أسلحة الدمار الشامل


اطلقت كوريا الشمالية الثلاثاء صاروخين قصيري المدى غداة قيامها بتجربة نووية واطلاقها ثلاثة صواريخ قصيرة المدى، على ما افادت به وكالة يونهاب الكورية الجنوبية.

ونقلت الوكالة عن مصدر في الحكومة الكورية الجنوبية أن بيونغ يانغ أطلقت صاروخ ارض-جو وصاروخ ارض- بحر قبالة سواحله الشرقية قرب مدينة هامهونغ. وقال المصدر أن أجهزة الاستخبارات تقوم بتحليل الدوافع خلف عملية الإطلاق، مشيرا إلى أن الصاروخين مداهما 130 كلم.

وكانت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية قد ذكرت أن كوريا الشمالية تحضر لتجربة إطلاق صواريخ قصيرة المدى في البحر الأصفر.

وأوردت الوكالة عن مصدر في الحكومة الكورية الجنوبية قوله إن كوريا الشمالية أعلنت منطقة محظورة على السفن في البحر الأصفر قبالة مقاطعة جونغسان في ولاية بيونغان الجنوبية. وأضاف أن كوريا الشمالية ستعمد على الأرجح إلى إطلاق صواريخ قصيرة المدى اليوم أو غدا.

وفي سياق متصل، دان وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي وآسيا اليوم الثلاثاء التجربة النووية وتجارب إطلاق الصواريخ التي أعلنتها كوريا الشمالية، وجاء موقف وزراء الخارجية الأوروبيين والآسيويين في مشروع البيان الختامي لاجتماعهم في هانوي الذي ينتهي اليوم.

وقال النص إن التجربة النووية الكورية الشمالية تشكل انتهاكا واضحا للاتفاقات المبرمة خلال المفاوضات السداسية التي تشارك فيها الكوريتان والولايات المتحدة وروسيا والصين واليابان.

إلى ذلك، أعلنت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية الثلاثاء أن صول ستصبح عضوا كامل العضوية في المبادرة الأمنية لمكافحة الاتجار بأسلحة الدمار الشامل التي تقودها الولايات المتحدة.

وكانت بيونغ يانغ أكدت مؤخرا انه في حال انضمت سيول إلى المبادرة الأمنية لمكافحة انتشار أسلحة الدمار الشامل فهي ستعتبر هذه الخطوة بمثابة إعلان حرب.
XS
SM
MD
LG