Accessibility links

logo-print

السفيرة سوزان رايس تقول إن مجلس الأمن سيرد بقوة على التجربة النووية لكوريا الشمالية


حذرت السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة سوزان رايس الثلاثاء من أن كوريا الشمالية "ستدفع ثمن" أفعالها إذا واصلت إجراء تجارب نووية وصاروخية بشكل ينتهك القانون الدولي، وأن المجتمع الدولي لن يقف مكتوف الأيدي أمام التهديد الذي يشكله البرنامج النووي لكوريا الشمالية. وأشارت إلى أن مجلس الأمن الذي أدان التجربة بالإجماع الاثنين، سيرد بقوة على بيونغ يانغ، وأضافت في لقاء مع شبكة سي أن أن:

"سنواصل مساعينا الرامية لإصدار قرار جديد شديد اللهجة في مجلس الأمن. وقد يشمل القرار عقوبات اقتصادية وغيرها، ولا يمكنني الإدلاء بمزيد من التفاصيل الآن، لكن يمكنني التأكيد أن الغالبية في مجلس الأمن تدرك أن كوريا الشمالية تتجه نحو عزل نفسها أكثر وأكثر، وهذا لا يخدم مصالحها ولا مصالح المنطقة، وستدفع ثمنا باهظا إذا قررت مواصلة تجاربها واستفزاز المجتمع الدولي".

وقد أعلنت كوريا الشمالية الاثنين أنها أجرت "بنجاح" تجربة نووية جديدة بعد تجربة أولى عام 2006 مستخفة بالضغوط الدولية الهادفة إلى إقناعها بالعدول عن برنامجها النووي.

بان كي مون يدعو لاتخاذ الاجراء اللازم

ودعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون مجلس الأمن الدولي الثلاثاء إلى اتخاذ "الإجراءات اللازمة" بعد تنفيذ كوريا الشمالية تجربتها النووية الثانية.

وقال بان كي مون في كلمة امام البرلمان الفنلندي في هلسنكي "آمل بكل صدق ان يتمكن مجلس الامن الدولي من اتخاذ الاجراءات الضرورية المتلائمة مع خطورة الموقف".

وصرح بان كي مون بأن "خطوة كوريا الشمالية تسير في عكس الجهود الدولية من أجل الحد من انتشار الأسلحة النووية". وأضاف "علينا التحلي بالحزم في مواجهة هذه الانتهاكات الجدية التي تهدد السلام والأمن في العالم".

صول ترفض برنامج بيونغ يانغ النووي

وقالت لي جونغ جو المتحدثة باسم وزارة شؤون الوحدة في كوريا الجنوبية: "إن أهم المبادئ الأساسية التي تتمسك بها حكومتنا هو أننا لن نقبل البرنامج النووي لكوريا الشمالية على الإطلاق، ولا نعتقد أن مجرد إجرائها يؤدي إلى الإقرار بأنها دولة نووية."

وقد انضمت كوريا الجنوبية إلى المبادرة التي تتزعمها الولايات المتحدة لوقف انتشار أسلحة التدمير الشامل التي تستهدف منع دول كإيران وكوريا الشمالية من الاتجار في الصواريخ والتكنولوجيا النووية.
XS
SM
MD
LG