Accessibility links

غيتس يلتقي نظيريه الياباني والكوري الجنوبي في سنغاورة لبحث الوضع في كوريا الشمالية


يشارك وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس السبت في اجتماع ثلاثي مع نظيريه الياباني والكوري الجنوبي في سنغافورة لبحث ملف كوريا الشمالية النووي، كما أعلنت وزارة الدفاع الأميركية الثلاثاء.

ومن المقرر أن يركز الاجتماع على الخطوات الأخيرة التي قامت بها بيونغ يانغ وأثارت استياء المجتمع الدولي.

وقال المتحدث باسم البنتاغون جيف موريل إنه مما لا شك فيه أن التطورات في كوريا الشمالية خلال نهاية الأسبوع ستكون محور هذا الاجتماع.

والاجتماع الثلاثي بين غيتس ونظيريه الياباني والكوري الجنوبي سيكون الأول الذي يعقد بين الثلاثة.

وكانت بيونغ يانغ قد أطلقت في ابريل/نيسان، صاروخا بعيد المدى قال خبراء إنه صاروخ بالتسي. كما أطلقت يوم الاثنين الماضي، ثلاثة صواريخ قصيرة المدى بعد إجرائها اختبارا نوويا ثانيا.

كذلك، أعلنت كوريا الشمالية الثلاثاء أنها أطلقت صاروخين قصيري المدى.

وقد عقد مجلس الأمن الدولي اجتماعا طارئا لبحث الخيارات التي يمكن القيام بها في ضوء تلك التطورات.

كما أن التجربة النووية الكورية الشمالية أثارت استياء المجتمع الدولي، ودعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون مجلس الأمن الدولي إلى اتخاذ التدابير الضروريةبحق كوريا الشمالية.

وأعلنت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية الثلاثاء أن صول ستصبح عضوا كامل العضوية في المبادرة الأمنية لمكافحة الاتجار بأسلحة الدمار الشامل التي تقودها الولايات المتحدة.

وكان البيت الأبيض قد قال إن الرئيس الأميركي باراك أوباما أجرى مشاورات عبر الهاتف الاثنين مع كل من نظيره الكوري الجنوبي لي ميونغ-باك ورئيس الوزراء الياباني تارو آسو لتنسيق الرد على التجربة النووية التي أجرتها كوريا الشمالية.

وأضاف أن الرئيسين الأميركي والكوري الجنوبي اتفقا على العمل معا عن كثب سعيا إلى صدور ودعم قرار قوي عن مجلس الأمن الدولي يتضمن إجراءات ملموسة للحد من الأنشطة النووية والصاروخية لكوريا الشمالية.
XS
SM
MD
LG