Accessibility links

logo-print

افتتاح معبر جديد بين الأراضي السورية ولبنان غربي مدينة حمص السورية


افتتح الثلاثاء معبر جسر قمار البقيعة الذي يبعد حوالي 40 كلم غربي حمص على الحدود السورية اللبنانية، طبقا لما ذكرته وكالة الأنباء السورية الرسمية "سانا".

وقال المهندس محمد إياد غزال محافظ حمص إن افتتاح جسر قمار يأتي تعميقا لأواصر الأخوة المشتركة التي تعبر عنها العلاقات بين أبناء البلدين الشقيقين في تعاملاتهم الاجتماعية والاقتصادية وهى تتويج للجهود المبذولة خلال السنوات الماضية من خلال انجاز أعمال البنى التحتية والأشغال والتجهيزات اللازمة لفتح هذا المعبر ووضعه في خدمة المواطنين في كل من سورية ولبنان لتسهيل وتنظيم العبور والانتقال لانجاز الأعمال اليومية بسهولة تامة.

من جانبه قال نصري الخوري الأمين العام للمجلس الأعلى السوري اللبناني ومحافظ الشمال ناصيف قالوش إن افتتاح معبر جسر قمار يؤكد أن كل المعابر الرسمية التي يتم افتتاحها تجسد حقيقة دورة الحياة الواحدة الاقتصادية والاجتماعية والعلاقات المميزة بين البلدين منذ ما قبل التاريخ حتى يومنا هذا.

واعتبرا افتتاح المعبر ثمرة تعاون وتنسيق جسدتها معاهدة الأخوة والتعاون الموقعة بين البلدين والقرارات الناجمة عن القمة الثنائية بين الرئيسين بشار الأسد وميشال سليمان مؤكدين أن هناك خطوات لاحقة جديدة ستتخذ قريبا لفتح معابر جديدة تصب في إطار تحسين العلاقات وتطويرها.

مما يذكر أن جسر قمار البقيعة يختصر مسافة حوالي 30 كلم للمسافرين الذين كانون يقصدون لبنان عن طريق معبر الدبوسية ويستخدم حاليا لعبور المشاة كمرحلة أولى ليتم بعدها عبور السيارات السياحية.

وكان قد أزيل منذ حوالي شهرين الجدار الإسمنتي الموجود على الجسر منذ نحو25عاما حيث يؤمن الجسر مرور المواطنين بين سورية ولبنان بشكل منتظم وآمن.
كما أن هذا المعبر هو الثالث على الحدود السورية اللبنانية في حمص متوسطا معبري الدبوسية شمالا وجوسية جنوبا.

وقام فرع حمص لمؤسسة المواصلات الطرقية بتنفيذ الطريق المؤدي إلى الجسر بطول1 كلم وعرض 21 مترا وهو عبارة عن أوتستراد مكون من أربع مسارب مرورية بلغت كلفته 12مليونا و 600 ألف ليرة سورية واستمر تنفيذه 68 يوما.

كما قامت مديرية الخدمات الفنية في حمص بتأمين خدمات البني التحتية على المعبر وتضم13غرفة مسبقة الصنع تستخدم للأعمال الإدارية الخاصة بالجمارك والجهات الأمنية المعنية إضافة إلى محارس ومظلات طولها80 مترا للقادمين والمغادرين وحواجز معدنية وغرفة مولد كهرباء ودرابزين معدني للجسر وبعض خدمات الصرف الصحي والأرضيات الزفتية بين الطريق والغرف.
وحضر افتتاح المعبر قائد شرطة المحافظة وفعاليات رسمية وشعبية.
XS
SM
MD
LG