Accessibility links

هآرتس: إسرائيل قلقة من أن تشعل صواريخ حزب الله المضادة للطائرات فتيل حرب جديدة


ذكرت صحيفة هآرتس الثلاثاء أن هناك قلقا في إسرائيل حول احتمال محاولة حزب الله في المستقبل القريب تهريب صواريخ متطورة مضادة للطائرات إلى لبنان.

وكانت إسرائيل قد أكدت في السابق أنها ستعتبر تطورا من هذا القبيل تجاوزا للخطوط الحمراء مما قد يتطلب منها اتخاذ إجراءات احترازية.

ويعتقد وفقا للصحيفة أن حزب الله يرغب في نشر بطاريات من طراز SA-8 في لبنان مما يمثل تهديدا للمقاتلات الإسرائيلية التي تحلق في الأجواء اللبنانية.

وقد قامت الطائرات الحربية الإسرائيلية بطلعات فوق لبنان بشكل منتظم في إطار مهام استخباراتية لتقييم قدرات حزب الله العسكرية.

وذكرت هآرتس أن صواريخ SA-8 الروسية الصنع جزء من الترسانة العسكرية لسوريا، مشيرة إلى أن مقاتلي حزب الله تلقوا تدريبات على كيفية استخدامها داخل الأراضي السورية، وأن دمشق وحزب الله امتنعا حتى الآن عن نشر تلك الصواريخ في لبنان، على حد قول الصحيفة.

وخلال الأسابيع القليلة الماضية عاد القلق للظهور على الساحة الإسرائيلية حول نقل صواريخ إلى لبنان، وأصدرت تل أبيب تحذيرات عبر قنوات مختلفة.

وذكرت الصحيفة أن الاستخبارات الإسرائيلية تعتقد أنه في ظل الانتخابات البرلمانية اللبنانية المقررة في السابع من يونيو/حزيران القادم، فإن حزب الله سيحاول مرة أخرى نقل ونشر تلك الصواريخ، حسب ما ذكرته هآرتس.

XS
SM
MD
LG