Accessibility links

مراسل "دير شبيغل" يؤكد صحة الوثائق التي تشير إلى تورط حزب الله باغتيال الحريري


قال اريك فولاث الصحافي الألماني الذي أعد تقريرا في مجلة "دير شبيغل" حول تورط حزب الله في عملية اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري، إن الوثائق التي اطلع عليها أثناء إعداد التقرير كانت أصلية وليست نسخا، مؤكدا أنه تحقق من كل كلمة قبل النشر.

وأشار مراسل الشؤون الدبلوماسية في مجلة "دير شبيغل" في حوار أجرته معه صحيفة الشرق الأوسط الصادرة من لندن ونشرته في عددها اليوم الأربعاء، إلى أنه زار سوريا قبل بضعة أشهر وأجرى حوارا مع الرئيس السوري شار الأسد.
إلا أن فولاث أكد أنه لم يكن لهذا اللقاء علاقة بالموضوع الذي نشر الأسبوع الماضي، الخاص بتورط حزب الله في اغتيال الحريري.

"صحافي حر"

وأكد مراسل "دير شبيغل" أنه صحافي حر يراعي ضمير مهنته، ولا يعمل لحساب أجهزة استخبارات، وأنه شخصيا انتقد إسرائيل عشرات المرات لتعديها على حقوق الشعب الفلسطيني.

"هجوم متوقع"

وقال فولاث إنه لم يفاجأ شخصيا بهجوم أمين عام حزب الله حسن نصر الله عليه بل كان يتوقعه، مشيرا إلى أنه كان قد التقى قيادات من حزب الله، ووصف هجوم نصر الله عليه بأنه زاده مكانة، وقال إنه اليوم مقتنع بالقصة التي نشرتها "دير شبيغل" أكثر من ذي قبل.

يذكر أن المجلة الألمانية كانت قد أوردت على موقعها الإلكتروني السبت الماضي تقريرا قالت فيه إن نتائج جديدة مفاجئة توصل إليها فريق التحقيق الدولي في اغتيال الحريري، وقالت إنها تستند في تقريرها إلى معلومات من مصادر قريبة من المحكمة تم التحقق منها عبر الاطلاع على وثائق داخلية. وقالت إن القوات الخاصة التابعة لحزب الله هي التي خططت ونفذت عملية الاغتيال.

غير أن الناطقة باسم المحكمة الخاصة بلبنان أكدت أن المحكمة لا تعرف من أين جاءت المجلة بمعلوماتها، مشيرة إلى أن مكتب المدعي العام لا يصدر أي تعليق على القضايا المتعلقة بالجوانب العملية للتحقيق.

ودعا وزير الخارجية الإسرائيلية افيغدور ليبرمان إلى إصدار مذكرة توقيف دولية بحق الأمين العام لحزب الله. وقال إن ما نشرته "دير شبيغل" حول ضلوع نصر الله المباشر في اغتيال الحريري يجب أن يثير قلق المجتمع الدولي بأكمله. غير أن الأمين العام لحزب الله اعتبر بدوره ما جاء في التقرير اتهاما سياسيا إسرائيليا في إطار المواجهة بين الجانبين.

كما اتهم النائب اللبناني وليد جنبلاط إسرائيل بالوقوف وراء تلك المعلومات بهدف تفجير فتنة داخلية. في حين قال رئيس تيار المستقبل النائب سعد الحريري إن ما نشر في مجلة "دير شبيغل" مجرد كلام صحافي، وقال إن المحكمة الدولية هي التي تحدد وتقرر.
XS
SM
MD
LG