Accessibility links

30موقعا طبيعيا تتنافس على الإدراج على لائحة اليونيسكو


يتنافس 30 موقعا طبيعيا وثقافيا على نيل فرصة إدراجها على لائحة منظمة اليونيسكو للتراث العالمي خلال الدورة السنوية التي تعقد في اشبيلية في اسبانيا الشهر المقبل، على ما أعلنت المنظمة التابعة للأمم المتحدة.

وتعقد لجنة التراث العالمي التابعة لليونيسكو في اشبيلية بين الـ22 والـ30 من يونيو/حزيران، دورتها الـ33 بهدف دراسة اقتراحات إدراج مواقع جديدة على لائحة التراث العالمي العريقة لأنها تتمتع بقيمة عالمية استثنائية.
وسترأس الاجتماع السفيرة ماريا خيسوس سان سيغوندو وهي مندوبة اسبانيا الدائمة لدى منظمة اليونيسكو.

قالت منظمة اليونيسكو في بيان إن 35 دولة عضوا في اتفاقية التراث العالمي تعرض مواقع طبيعية أو معالم ثقافية من بينها ثلاث دول هي بوركينا فاسو والرأس الأخضر وقرغيزستان لم يدرج إلى الساعة أي من معالمها على اللائحة.

وبحسب المنظمة، تم اقتراح 30 موقعا ومعلما جديدا بهدف إدراجها على لائحة التراث العالمي.

وهناك أربعة مواقع طبيعية، و23 معلما ثقافيا فضلا عن ثلاثة اقتراحات مختلطة أي أنها ثقافية وطبيعية في ان بينها اربعة لا تقتصر على بلد واحد.

وعلى لائحة التراث العالمي إلى اليوم 878 موقعا أو معلما لها قيمة عالمية استثنائية، من بينها 679 معلما ثقافيا و174 موقعا طبيعيا و25 مختلطة، موزعة على 145 دولة عضو في الاتفاقية.

وبين المواقع الطبيعية المقترحة بحر فادين (المانيا وهولندا) والمنتزه الطبيعي الذي يضم أعمدة لا لينا في الاتحاد الروسي، وجبال دولوميت في ايطاليا فضلا عن محمية شعب توباتاها الطبيعية وهو امتداد للمحمية البحرية لشعب توباتاها في الفيليبين، إضافة إلى الساحل الكوري لديناصورات كريتاسي في الجمهورية الكورية.
XS
SM
MD
LG