Accessibility links

المالكي يتطرق إلى العلاقات بين العراق والسعودية ويصف مواقف الرياض بالسلبية


قال رئيس الوزراء نوري المالكي إن مبادرته للانفتاح على السعودية فهمت على أنها ضعف، واصفا مواقف الرياض بالسلبية.

وأضاف المالكي في معرض رده على أسئلة صحافيين نشرها موقع رئاسة الوزراء على شبكة الإنترنت أن المبادرات من جانب بغداد استهلكت ولا جدوى من تكرارها ما لم يصدر عن السعودية رغبة بالعلاقة.

وأكد المالكي استعداد بغداد لتقبل مبادرة سعودية "لأن المبادرات من الجانب العراقي استهلكت، ولا جدوى من تكرارها ما لم يصدر عن السعودية أي رغبة بالعلاقات."

يشار إلى أنها المرة الأولى التي يتطرق فيها المالكي علنا إلى مشاكل في العلاقات بين العراق والسعودية.

وفي موضوع آخر، رفض المالكي الدخول في ما وصفها بائتلافات طائفية لخوض الانتخابات المقبلة.

وأشار المالكي في رد على سؤال لأحد الصحافيين إلى أن تغييرا سيحصل في قيادات الائتلاف الحالي وفق نظام داخلي وآلية واضحة، حسب قوله.

من ناحية أخرى، وجه المالكي الأجهزة المعنية باتخاذ الإجراءات الرادعة بحق الخطباء الذين يحاولون إثارة الفتنة الطائفية، داعيا العراقيين إلى رفض مثل هذه التوجهات لدى بعض الخطباء وعدم السماح لهم بشق وحدة الصف الوطني والإساءة إلى المعتقدات والمحاولات الرامية إلى إعادة أعمال العنف الطائفي إلى البلاد.

وأشاد المالكي في بيان صادر عن مكتبه بالدور الذي يقوم به خطباء وأئمة الجمعة في عموم مساجد العراق في تعزيز الوحدة الوطنية وإشاعة مبادئ التسامح ونبذ الخلافات، مؤكدا أهمية أن تبقى منابر المسلمين بعيدة عن إشاعة الأفكار المتطرفة التي تلحق إساءة بالغة بالقيم الإسلامية النبيلة.
XS
SM
MD
LG