Accessibility links

logo-print

العراق يوقع مذكرات تفاهم مع أنقرة وطهران لتطوير قطاع الكهرباء


وقع العراق مع كل من تركيا وإيران مذكرة تفاهم ثلاثية لتفعيل مشروع ربط شبكة كهرباء مع البلدين لرفع انتاج الطاقة الكهربائية في العراق تمهيدا للربط الثماني مع تركيا وأوربا فضلا عن إيران ودول شرق آسيا وآسيا الوسطى.

وأكد وزير الكهرباء المهندس كريم وحيد صباح الخميس في مؤتمر صحفي على هامش مؤتمر وزراء طاقة دول الجوار الذي غاب عنه الجانب السوري لأسباب فنية، تشكيل لجنة مشتركة لمتابعة بنود المذكرة.

من جانبه قال وزير الطاقة التركي تانر يلديز إن بلاده تعتزم رفع قدرة الخط الكهربائي الثاني مع العراق بعد أن كان يعمل بطاقة إنتاجية أقل، موضحا بالقول:

"نقوم الآن بتزويد العراق بـ 200 كيلو واط في الساعة، فضلا عن مد خط كهربائي آخر بطاقة تصل إلى 40 كيلو واط لا تعمل بطاقتها الكاملة ونحاول أن نرفع من قدرتها في الفترة المقبلة".

وحول كمية المياه التي أطلقتها أنقرة بعد انحسار كميات المياه في نهر الفرات والذي أثر سلبا على قدرة إنتاج الطاقة الكهربائية في سد حديثة، أكد الوزير التركي إطلاق 563 مترا مكعبا في الثانية، فيما شدد وزير الطاقة الإيراني برويز فتاح على ضرورة التنسيق لربط شبكات الطاقة الكهربائية بشكل منتظم، موضحا قوله:

"يربط العراق وإيران خطان للربط الكهربائي تبلغ طاقتهما 400 كيلو فولت، فضلا عن خط آخر بطاقة 132 كيلو فولت على الحدود مع العراق في مدينة خانقين مع وجود خطوط أخرى في شمال العراق بطاقة 20 كيلو فولت. ونحن ندعو إلى تناغم بين ربط شبكات الدولتين لعدم وجود تنسيق متكامل في هذا المجال".

يذكر أن مستوى إنتاج الطاقة الكهربائية في العراق وصل إلى سبعة آلاف ميغاواط وهو أقل من نصف الحاجة الفعلية للبلد، الأمر الذي دفع بالحكومة إلى تطبيق نظام القطع المبرمج في الأحياء السكنية والصناعية، في الوقت الذي وعدت فيه وزارة الكهرباء برفع معدل إنتاج الطاقة الكهربائية إلى مرحلة الاكتفاء الذاتي نهاية عام 2011، بحسب تصريحات وزيرها.

التفاصيل في تقرير أمنية الراوي مراسلة "راديو سوا" في بغداد:
XS
SM
MD
LG