Accessibility links

logo-print

حوار بين طلبة عراقيين وأميركيين حول ظروفهم الدراسية


أعرب عدد من طلبة مدرسة "الانتصارات" الأولية في ناحية شيخ سعد الواقعة جنوبي مدينة الكوت، عن دهشتهم للفارق الكبير بين الواقع التربوي الذي وصفوه بالمأساوي في مدرستهم والواقع التربوي الذي اعتبروه مثاليا في مدرسة "ديو الاولية" في إحدى القواعد العسكرية في الولايات المتحدة الأميركية.

جاء ذلك في أحاديث خصوا بها "راديو سوا" أثناء الحوار الذي جرى عبر دائرة تلفزيونية أقامتها القوات الأميركية المرابطة في قاعدة الازدهار العسكرية القريبة من الناحية ذاتها بين طلبة المدرستين.

وقال الطلاب إنهم استفادوا من الإطلاع على العالم الخارجي وكيفية الدراسة هناك، ووجدوا فرقا كبيرا في أساليب الدراسة ومنها الحاسوب الآلي الذي يفتقرون إليه، بالإضافة إلى أنهم محرومون من الوجبات المجانية التي يتمتع بها الطلاب في المدارس الأميركية.

وقال طلبة آخرون إن الطلاب الأميركيين الذين تحدثوا معهم لديهم حافلات تقلهم من المدرسة إلى البيت وبالعكس وهو الأمر الذي لا يتوفر لديهم هنا، بالإضافة إلى الظروف الدراسية التي وصفوها بغير الجيدة.

من جانبه أوضح النقيب مارك توليكر آمر القاعدة الأميركية وصاحب الفكرة أسباب قيامه بتنفيذها بالقول: "التبادل الثقافي بين الأطفال في العراق والولايات المتحدة معناه أن يتبادل الجانبان خبراتهم ومعلوماتهم حول ظروف المعيشة لدى الطرفين".

من جانبه عد عدنان جاسم مدير مدرسة "الانتصارات" الأولية هذا الحوار خطوة بالاتجاه الصحيح، مشيرا إلى ذلك بقوله:

"تم تعريفهم بطبيعة المجتمع العراقي وأرسلنا لهم صورنا وهم بالمقابل أرسلوا لنا صورهم وتعرفنا على مدرستهم وشاهدنا الفارق الكبير بين ظروفهم وما نحن عليه".

وأكد جاسم أن تطوير المدارس في العراق بحاجة لما لا يقل عن 10 سنوات للوصول بها إلى مصاف المدارس الأميركية التي قال إنها متكاملة من جميع الجوانب الإدارية والفنية.

على صعيد متصل دعا بعض الأهالي الذين تحدثوا إلى مراسل "راديو سوا" إلى تكرار هذه التجربة لأنها برأيهم، تطرح تساؤلات ومواضيع على الطلبة العراقيين ويقومون بالرد عليها، والأمر ذاته يتكرر مع الطلبة الأميركيين ما يجعل الفائدة تعم الطرفين.

ويعد هذا الحوار الأول من نوعه في المحافظة، في الوقت الذي لوحظ فيه الارتياح الكبير بين طلبة المدرستين وهم يتبادلون المعلومات عبر أحد المترجمين.

التفاصيل في تقرير حسين الشمري مراسل "راديو سوا" في الكوت:
XS
SM
MD
LG