Accessibility links

الهند تتسلم أول طائرة استطلاع روسية-إسرائيلية من بين ثلاث طائرات


صرح وزير الدفاع الهندي أكاكابار أمبيل انطوني للصحفيين في نيودلهي الخميس بأن طائرة إنذار مبكر من بين 3 طائرات روسية انضمت إلى سلاح الجو الهندي كانت بلاده قد وقعت عقدا بشأن استيرادها، حسبما أعلنت وكالة الأنباء الروسية نوفوستي.

يذكر أن طائرة النقل الروسية "إيل ـ 76 " إجتازت في إسرائيل بعد تجهيزها برادار "فالكون" الإسرائيلي، كافة الاختبارات بنجاح.

وأعرب وزير الدفاع الهندي عن الأمل في أن يتم توريد الطائرتين الأخريين المزودتين بهذا الرادار، في المواعيد المثبتة في العقد.

وينص العقد الذي تبلغ قيمته 1.1 مليار دولار الذي وقعته الهند مع إسرائيل في عام 2004، على توريد 3 طائرات مزودة برادار فالكون ـ طائرات إنذار مبكر شبيهة بطائرة "أـ 50 " الروسية و"أواكس" الأمريكية.

وقد أعلن مدير عام مؤسسة "تاغانروغ للطائرات" فيكتور كوبزيف أمام الصحفيين في معرض " HeliRussia-2009" في 22 مايو/أيار، أنه بعد تسليم هذه الطائرة، سيقوم خبراؤنا بالتعاون مع الشركة الإسرائيلية "Elta" بتأمين إدامتها.

وقال إن الطائرة الثانية المعدة للهند جاهزة أيضا، واجتازت الاختبار، ويجري العمل الآن على الطائرة الثالثة.

وأشار إلى أنه ستتوفر بهذه الصورة، فرصة للمفاوضات بشأن توقيع عقد جديد لتوريد دفعة جديدة إضافية من هذه الطائرات إلى الهند. وقد يكون عددها 6 ـ 9 طائرات.

وقد سبق أن أعلن أن الرادار الأساسي في الطائرة من صنع إسرائيلي، في حين تقوم روسيا بصنع منظومة الاتصال والقيادة.

ويجري بناء طائرات الإنذار المبكر للهند على قاعدة طائرة النقل العسكرية الروسية "إيل ـ 76".
XS
SM
MD
LG