Accessibility links

القوات الإسرائيلية تقتل أحد قادة الجناح العسكري لحماس في الضفة الغربية


قال مسؤولون فلسطينيون وإسرائيليون إن قوات إسرائيلية قتلت بالرصاص الخميس قائدا فارا للجناح العسكري لحركة المقاومة الاسلامية "حماس" في الضفة الغربية.

واتهمت حماس التي تسيطر على قطاع غزة القوات الموالية لحركة فتح المناوئة لها والتي يتزعمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس بمساعدة إسرائيل في الإيقاع بنشطاء من أمثال عبد المجيد دودين الذي قتل بعد أن حاصرت القوات الإسرائيلية منزلا بالقرب من مدينة الخليل.

وقال متحدث عسكري إسرائيلي إن قوة من الجيش الإسرائيلي طالبته بأن يسلم نفسه، إلا أنه بادرهم بإطلاق النار مما دفعهم إلى الرد على ذلك.

وقال مسؤول في قوات الأمن الفلسطينية الموالية لعباس إنها كانت ترغب منذ فترة طويلة في استجواب دودين لكنه نفى تورط قوات الأمن الفلسطينية في تعقبه وقتله.

وقال المتحدث الإسرائيلي إن السلطة الفلسطينية كانت قد سجنت دودين البالغ من العمر 45 عاما بعد أن اتهمته إسرائيل بالتخطيط لتفجيرين انتحاريين على حافلتين عام 1995. وأطلق سراحه من سجن في مدينة أريحا بالضفة عندما اندلعت الانتفاضة الفلسطينية في عام 2000.

ويعمل عباس ورئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض على إنشاء قوة أمنية فلسطينية جديدة بمساعدة غربية.

والهدف منها هو المساعدة في إقناع إسرائيل بأن الفلسطينيين يلتزمون بالتعهدات التي قطعوها بكبح جماح النشطاء مما سيشجع على إحراز تقدم في المفاوضات مع إسرائيل لإقامة دولة فلسطينية.

ويسجن أعضاء في حماس في الضفة الغربية ويتهم البعض قوات عباس بتعذيب السجناء وممارسة انتهاكات أخرى بحقهم.

ومن المقرر أن يلتقي عباس بالرئيس الأميركي باراك أوباما في وقت لاحق يوم الخميس في البيت الأبيض حيث من المتوقع أن يشكو من أن إسرائيل تحت قيادة رئيس الوزراء الجديد بنيامين نتانياهو لا تتعاون بموجب شروط الاتفاقات التي توسطت فيها الولايات المتحدة وخاصة برفضها تجميد بناء المستوطنات اليهودية في الضفة الغربية.

وتعلل إسرائيل استمرار احتلالها للضفة الغربية بطرد حماس لقوات عباس عام 2007 من قطاع غزة حيث أطلق النشطاء منذ ذلك الحين آلاف الصواريخ على الأراضي الإسرائيلية وبالتأييد الذي تحظى به حماس في الضفة الغربية.

وعلى خلاف عباس ترفض حماس قبول حق إسرائيل في الوجود ولا تعترف باتفاقيات السلام المؤقتة.

وقد حمل مشير المصري المسؤول في حماس عباس وفياض المسؤولية عن اغتيال دودين من خلال تعاونهما مع القوات الإسرائيلية.

ورد النائب عبد الله عبد الله في المجلس التشريعي الفلسطيني عن حركة فتح بأنه من العار على حماس أن توجه مثل هذه الاتهامات لأن "الشهيد "دودين شهيد لكل الشعب الفلسطيني، على حد تعبيره.
XS
SM
MD
LG