Accessibility links

الرئيس السوداني يصل إلى ليبيا للمشاركة في قمة مجموعة دول الساحل والصحراء


وصل الرئيس السوداني عمر البشير الخميس إلى العاصمة الليبية طرابلس للمشاركة في قمة مجموعة دول الساحل والصحراء المعروفة اختصارا باسم "س.ص" والتي ستعقد الجمعة والسبت في ليبيا، رغم مذكرة التوقيف الدولية الصادرة بحقه.

وهذه الزيارة هي الثانية التي يقوم بها البشير لليبيا والسابعة إلى الخارج منذ إصدار هذه المذكرة.

وكان مصدر ليبي مسؤول قد صرح في وقت سابق بأن الرئيس البشير سيحضر القمة وهو مرحب به، مؤكدا أننا في تجمع "س.ص" لا نعترف بقرار ما يسمى بالمحكمة الجنائية الدولية ونعتبره قرارا انتقائيا وغير ملزم وهو قرار يستهدف إفريقيا.

وكانت المحكمة الجنائية الدولية قد أصدرت في الرابع من مارس/آذار الماضي مذكرة توقيف دولية ضد الرئيس السوداني لاتهامه بالاشتراك في جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في منطقة دارفور، غرب السودان.

ومن المقرر أن تناقش قمة "س.ص" الحادية عشرة النزاعات القائمة بين تشاد والسودان والوضع الأمني في هذين البلدين وفقا لمسودة جدول الأعمال التي حصلت وكالة الصحافة الفرنسية على نسخة منها.

كما ستناقش القمة التي ستعقد في مدينة صبراتة الأثرية والتي تبعد 65 كلم غرب طرابلس، حالة الاتحاد الإفريقي والوضع في الصومال وموريتانيا وغينيا وليبيريا وساحل العاج.

وإضافة إلى ليبيا والسودان، تضم مجموعة "س.ص"، ومقرها طرابلس، 26 دولة أخرى هي: بوركينا فاسو ومالي وتشاد والنيجر واريتريا وإفريقيا الوسطى والسنغال وغامبيا وجيبوتي ونيجيريا وتونس والمغرب والصومال وتوغو وغينيا وجزر القمر وبنين ومصر غوينيا بيساو وساحل العاج وليبيريا وغانا وسيراليون وكينيا وموريتانيا وساو تومي وبرنسيب.

وصرح وزير الخارجية الليبي موسى كوسا الأربعاء للصحافيين بأن زعماء الدول الأعضاء كافة سيحضرون قمة صبراتة.
XS
SM
MD
LG