Accessibility links

الأمم المتحدة ترسل بعثة للتحقيق في الانتهاكات التي وقعت في حرب غزة


أعلنت بعثة التحقيق التابعة لمجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة والمعنية بالتحقيق في الانتهاكات التي ارتكبت خلال الحرب في قطاع غزة، ، في بيان لها الجمعة أنها ستتوجه الاثنين إلى الأراضي الفلسطينية.

وأضاف البيان أن البعثة التي يترأسها المدعي السابق لمحكمة الجزاء الدولية ليوغوسلافيا السابقة ورواندا ريتشارد غولدستون، ستمضي أسبوعا في قطاع غزة.

وقال المتحدث رولاندو جوميز للصحفيين في جنيف إنه لم يتضح بعد ما إذا كان فريق التحقيق حصل على تصريح دخول إلى إسرائيل أم سيسافر إلى غزة عبر مصر.

وقال جولدستون في وقت سابق هذا الشهر إنه يأمل في زيارة غزة وجنوب إسرائيل وعقد جلسات استماع عامة بشأن ما إذا كانت جرائم حرب ارتكبت أثناء الصراع الذي امتد من ديسمبر/كانون الأول 2008 إلى يناير/كانون الثاني 2009.

وأضاف جولدستون أن إسرائيل لم ترد رسميا على طلب الفريق الدخول إليها وأن المحققين مستعدون لدخول القطاع مرورا بمعبر رفح بين غزة ومصر إذا لزم الأمر.

وكانت جماعات دولية لحقوق الإنسان قد طالبت بإجراء تحقيق ذي مصداقية في سلوك القوات الإسرائيلية في غزة والتحري عن تدمير العديد من المناطق السكنية في القطاع وإطلاق قذائف مدفعية تحتوي على فوسفور ابيض يمكن أن يتسبب في حروق شديدة.

وتقول إسرائيل أن تحقيقا داخليا أجراه جيشها الشهر الماضي لم يجد دليلا على سوء سلوك خطير من جانب قواتها.
XS
SM
MD
LG