Accessibility links

logo-print

استمرار المشاورات لاستصدار قرار من مجلس الأمن بفرض عقوبات على كوريا الشمالية


ذكرت مصادر دبلوماسية في الأمم المتحدة أن المناقشات المتعلقة بقرار جديد لمجلس الأمن يفرض عقوبات على كوريا الشمالية استمرت الجمعة على مستوى الخبراء وقد تتواصل في نهاية الأسبوع .وأوضحت هذه المصادر أن المناقشات على مستوى السفراء لن تستأنف قبل يوم الاثنين.

أضافت هذه المصادر أن إعلان وزارة الخارجية الأميركية إرسال وفد رفيع المستوى في جولة في آسيا لمناقشة التدابير التي ستتخذ، يشير إلى أن شيئا لن يحصل في الأمم المتحدة قبل نهاية هذه الجولة.
وتسعى الولايات المتحدة إلى التوصل إلى اتفاق على بنود قرار يدين بأشد العبارات التجربة النووية الكورية الشمالية التي أجريت الاثنين.

وتطالب بنود هذا القرار بأن تمتنع كوريا الشمالية عن أي تجربة نووية جديدة وإطلاق صواريخ وأن تتراجع فورا عن قرارها الانسحاب من معاهدة حظر الانتشار النووي.

ويدعو المشروع أيضا جميع الدول الأعضاء إلى أن تطبق على الفور التدابير التي اتخذها مجلس الأمن في قراره الرقم 1718 الصادر في أكتوبر/تشرين الأول 2006 بعد التجربة النووية الأولى وسلسلة إطلاق الصواريخ التي أجرتها كوريا الشمالية، والذي يفرض عليها عقوبات تشمل حظرا جزئيا على الأسلحة وحظرا على شراء المنتجات الفاخرة.
XS
SM
MD
LG