Accessibility links

الرئيس عباس يلتقي الرئيس مبارك السبت لإطلاعه على محادثاته في البيت الأبيض


التقي السبت الرئيس المصري حسني مبارك رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في القاهرة التي وصلها الجمعة في زيارة تستغرق يومين، وعلم ان مباحثاتهما تتناول نتائج زيارة عباس الأخيرة الى الولايات المتحدة الأميركية.

وكان نبيل عمرو سفير فلسطين في القاهرة ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية قد أوضح أن عباس يبحث أيضا الحوار الوطني الفلسطيني الذي تستضيفه مصر، ومجمل الأوضاع في الأراضي الفلسطينية.

ياتي ذلك بعد زيارة لعباس إلى واشنطن التقى خلالها الرئيس اوباما. ونقلت صحيفة الحياة عن عباس قوله إن الوثيقة السياسية التي قدمها للرئيس اوباما خلال اجتماعه به في واشنطن، تهدف إلى مساعدته على إيجاد آلية لتنفيذ مبادرة السلام العربية ولا تخرج عنها، مشددا على رفضه أي تغييرات أو تعديلات على نص المبادرة.

ووصف عباس اجتماعه باوباما، بأنه جدي وصريح، وقال إن الرئيس اوباما مصمم على تنفيذ خريطة الطريق والتزاماتها المطلوبة من قبل الطرفين. وعن الجهود الأميركية لمتابعة عملية السلام، كشف محمود عباس أن جورج ميتشيل مبعوث الرئيس اوباما إلى الشرق الأوسط سيزور المنطقة يوم السبت المقبل.

وسبقت عباس إلى المنطقة انتقاداتٌ ساقتها له حركة ُحماس التي رأت أن اجتماعه بأوباما لم يقدّم أي جديد بل جاء مخيبا للآمال.
حيث انتقد فوزي برهوم المتحدث بإسم حماس عباس على إعلانه الاستعداد التام لتطبيق خارطة الطريق، مشيرا إلى أن كل الفصائل الفلسطينية رفضت تلك الخطة فيما عباس هو وحدَه الملتزمُ بها.

وقال برهوم إن تمنيات اوباما غير كافية ولم تعد مجدية لاسيما في ظل التصعيد الإسرائيلي المتواصل عبر الاغتيالات والاعتقالات ونهب الأراضي وإحكام الحصار بحسب تعبيره. وأضاف أن الحركة لا تعوّل على مثل هذه اللقاءات التي لم ينتج منها أي ضغط على إسرائيل لفك الحصار وإنهاء الاستيطان ووقف العدوان.
XS
SM
MD
LG