Accessibility links

صحيفة كورية جنوبية تنقل عن مصدر أميركي استعداد كوريا الشمالية لإطلاق صاروخ عابر للقارات


ذكرت صحيفة كورية جنوبية نقلا عن مصدر في واشنطن قوله السبت أن كوريا الشمالية تستعد لنقل صاروخ ذاتي الدفع عابر للقارات من مصنع بالقرب من بيونغيانغ إلى موقع إطلاق على الساحل الشرقي.

وحذر وزير الدفاع الأمريكي روبرت غيتس في منتدى بسنغافورة السبت من ان هذه الاستفزازات التي تقوم بها كوريا الشمالية لن تمضي دون رد.

وابلغ غيتس اجتماعا لوزراء دفاع آسيويين في سنغافورة "لن نقف مكتوفي الأيدي في الوقت الذي تبني فيه كوريا الشمالية قدرة على الحاق دمار بأي هدف في المنطقة أو بنا... لن نقبل بكوريا الشمالية دولة نووية."

دعوة كوريا الشمالية للتخلي عن أسلحة التدمير

كما شدد وزير الدفاع الياباني يازاكوزا همادا على ضرورة تخلي بيونغ يانغ عن برامجها لإنتاج الأسلحة النووية، وقال:
" تدعو اليابان كوريا الشمالية إلى التخلي عن أسلحة التدمير الشامل وبرامج أسلحتها الباليستية، ونتوقع أن يقر مجلس الأمن الدولي قرارات جديدة حازمة، وأن يتخذ المجتمع الدولي إجراءات صارمة لتنفيذها."

الكرملين يدعو إلى ضرورة التحرك

وأعلن الكرملين السبت في ختام مكالمة هاتفية بين الرئيس الروسي ورئيس الحكومة اليابانية، أن موسكو وطوكيو متفقتان على ضرورة "التحرك بجدية" للرد على التجارب النووية الكورية الشمالية التي اعتبراها "تحديا" للأمن الدولي.

وأكد الكرملين في بيان أن الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف ورئيس الوزراء الياباني تارو آسو "أعلنا توافقهما على وجوب التحرك بجدية كبيرة على الخطوات الكورية الشمالية التي تشكل تحديا لنظام الأمن الدولي".

كما اتفقا على "تنسيق" جهودهما بغية التحضير لاستصدار قرار جديد من مجلس الأمن الدولي بحسب المصدر نفسه.

كوريا الشمالية تحذر من اندلاع حرب

وكانت كوريا الشمالية حذرت من اندلاع حرب في شبه الجزيرة الكورية قائلة إنها لم تعد ملتزمة بالهدنة التي أنهت الحرب الكورية التي دارت بين عامي 1950 و1953 وهددت بمزيد من الاستفزازات ردا على توجيه مجلس الأمم المتحدة اللوم لها.

وأوضحت صحيفة دونغ-ايه ايلبو ان المصنع الواقع في شمال بيونغيانغ يوجد في نفس الموقع الذي صنعت فيه كوريا الشمالية صاروخها بعيد المدى الذي أطلقته في الخامس من ابريل/ نيسان قبل نقله إلى منصة موسودان-ري لتجميعه وإطلاقه.

وتنتظر القوى الكبرى الخطوة التالية التي قد تقدم عليها كوريا الشمالية بعدما أجرت تجربة نووية الاثنين. وتقول كوريا الجنوبية إنها في حالة تأهب تحسبا لقيام بيونغيانغ بأي استفزاز عبر استخدام أسلحة تقليدية عند حدودهما .

وكانت كوريا الشمالية حذرت من أنها قد تجري اختبارا على صاروخ ذاتي الدفع عابر للقارات للإعراب عن غضبها من عقاب مجلس الأمن على ما قالت بيونغيانغ انه إطلاق قمر صناعي في الخامس من ابريل/ نيسان.

ونقلت دونغ ايه ايلبو عن مصدر في واشنطن على دراية بالقضية قوله "التقطت أقمار تجسس أميركية الاستعدادات لنقل صاروخ ذاتي الدفع عابر للقارات بالقطار من مركز سانيوم لأبحاث الاسلحة قرب بيونغيانغ."

وأضافت الصحيفة إن معمل الأبحاث هو المركز الرئيسي للأبحاث وتصنيع الصواريخ طويلة المدى لكوريا الشمالية.
XS
SM
MD
LG