Accessibility links

عضو في لجنة تقصي الحقائق يرجح لجوء البرلمان إلى القانون الخاص لحل مشكلة كركوك


أكد النائب عمر الجبوري عضو لجنة تقصي الحقائق البرلمانية عن الكتلة العربية المستقلة أن اللجوء إلى القانون الخاص هو الخيار الذي سيأخذه إليه البرلمان لحل قضية كركوك بعد إخفاق اللجنة للتوصل إلى اتفاق بشأنها.

وأضاف الجبوري لمراسل "راديو سوا" أنه لا يوجد "خيار آخر غير القانون الخاص، وخلال الأيام اللاحقة سيقدم البرلمان على مناقشة خيارات القانون الخاص"، الذي قال إنه "سيختلف عن قواعد الانتخابات المحلية التي جرت في المحافظات الـ14 بداية العام الحالي".

ووصف الجبوري قضية كركوك بالمعقدة وأن حلها يجب أن يكون "وفق الخيار الوطني"، مشيرا إلى أن تقارير المنظمات الدولية تطرقت إلى مدى تعقيد هذه القضية.

وأشار الجبوري إلى أن المطالبة بفترة تمديد ثانية لا تصب في مصلحة حل مشكلة كركوك، لأن الممثلين الكرد في اللجنة يعتبرون أيه مطاليب غير مطاليبهم خطوط حمراء، على حد تعبيره.

وأوضح الجبوري أن ممثلي المكونات المختلفة في اللجنة البرلمانية سيقدمون تقارير منفصلة إلى مجلس النواب بشأن مقترحاتهم لحل قضية كركوك خلال الأيام القليلة القادمة.

يشار إلى أن فترة التمديد لشهرين التي منحها مجلس النواب للجنة ستنتهي يوم الأحد دون أن تتوصل إلى أية نتائج بشأن القضايا التي كلفت بدراستها.

دينا أسعد مراسلة "راديو سوا" في كركوك، والتفاصيل:
XS
SM
MD
LG