Accessibility links

إسرائيل لا توافق على مطالبة الولايات المتحدة لها بتجميد جميع أنشطتها الاستيطانية في الضفة


رفضت إسرائيل الموافقة على مطالبة الولايات المتحدة لها بتجميد جميع أنشطتها الاستيطانية في الضفة الغربية، بما في ذلك النمو الطبيعي للمستوطنات. وقال وزير النقل إسرائيل كاتس المقرَّب من رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو إنه يود أن يقول بوضوح شديد إن الحكومة الإسرائيلية الحالية لن تقبل بأي شكل من الأشكال تجميد ما وصفه بالأنشطة الاستيطانية القانونية.

إسرائيل ترى أن واشنطن لم تطلب شيئا يذكر من الفلسطينيين

وقال مسؤول إسرائيلي كبير في تصريحات أدلى بها لوكالة الصحافة الفرنسية طالبا عدم ذكر اسمه إن الأميركيين لم يطلبوا شيئا يستحق الذكر من الفلسطينيين، ولكنهم يطلبون من الإسرائيليين تقديم تضحيات حقيقية، الأمر الذي قال إنه مجحف بحق الإسرائيليين. واتهم المسؤول الفلسطينيين بأنهم لا يفعلون شيئا، وأنهم يرفضون حتى الاجتماع مع الجانب الإسرائيلي، ويريدون من الأميركيين فعل كل شيء.

دعوة لمضي النمو الطبيعي للمستوطنات

وقال وزير الداخلية ايلي ييشاي إن مطالبة إدارة الرئيس أوباما لإسرائيل بوقف النمو الطبيعي للمستوطنات أمر غير مقبول ولا مبرر له. ودعا وزير الشؤون الاجتماعية اسحق هيرتزوغ ، وهو من وزراء حزب العمل، إلى التمييز بين الأوضاع المختلفة في المستوطنات لأنها متباينة ولا ينبغي التعامل معها كلها بطريقة واحدة.

مطالبة الفلسطينيين والإسرائيليين بتحديد موقفهما

ويذكر أن الرئيس باراك أوباما أمهل الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي فترة محددة لتوضيح موقفيها من عملية السلام وفق ما يقوله صائب عريقات مدير دائرة المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية.

التفاصيل من خليل العسلي مراسل "راديو سوا" في القدس:
XS
SM
MD
LG