Accessibility links

1 عاجل
  • رويترز: انفجار في محيط الكاتدرائية المرقسية في العباسية بالقاهرة

مصر ترفض مقترحا أميركيا بتطبيع عربي تدريجي مع إسرائيل وتعارض يهودية الدولة العبرية


أعلن وزير الخارجية المصرية أحمد أبو الغيط أن بلاده رفضت مقترحا أميركيا بقيام الدول العربية بتطبيع علاقاتها مع إسرائيل "بشكل تدريجي" وذلك في وقت أكدت فيه الرئاسة المصرية معارضة القاهرة ليهودية الدولة العبرية.

وقال أبو الغيط في مقابلة مع صحيفة الشرق الأوسط الصادرة في لندن إن إدارة الرئيس باراك أوباما عرضت قيام الدول العربية بتطبيع تدريجي مع إسرائيل لطمأنتها وحثها على التجاوب مع مبادرة السلام المزمع إعلانها.

وأضاف أن مصر أبلغت الإدارة أن ذلك التطبيع لن يتم قبل أن تتبين الدول العربية أن المبادرة الأميركية "القوية والفعالة" لها تأثيراتها على إسرائيل.

ورهن أبو الغيط قيام الدول العربية بفتح مجالاتها الجوية أمام الطيران الإسرائيلي واتخاذ خطوات تطبيع تدريجي أخرى بقيام إسرائيل بتجميد الاستيطان وإعادة الضفة الغربية لما كان عليه الوضع قبل الانتفاضة الفلسطينية الثانية مع ضرورة وضع "إطار زمني معقول" ينتهي إلى إقامة دولة فلسطينية مستقلة على حدود عام 1967.

يهودية إسرائيل

وعلى صعيد متصل، عبرت مصر عن معارضتها ليهودية إسرائيل مؤكدة أن "يهودية الدولة هي دعوة غير مقبولة وستؤدي إلى تعقيد موقف معقد أصلا."

وقال المتحدث باسم الرئاسة المصرية السفير سليمان عواد أمس الأحد إن الرئيس مبارك أبلغ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو اعتراض مصر بشدة على يهودية الدولة في إسرائيل كما تساءل عن مصير عرب 48 وحق عودة اللاجئين الفلسطينيين في حال الإقرار بيهودية الدولة العبرية.

وأضاف أن الرئيس مبارك أبلغ نتانياهو أن الرئيس الأميركي الأسبق هاري ترومان قام عام 1948 بشطب كلمة اليهودية لدى توقيعه على قرار اعتراف الولايات المتحدة بدولة إسرائيل.

وأشار عواد إلى إمكانية النظر إلى دولة إسرائيل على أنها تحظى بأغلبية يهودية وليست دولة يهودية مشددا على أن خلط الدين بالسياسة والسياسة بالدين حتى في ما يتصل بالقوانين التي تعتمدها الدولة أو ما يتصل باسمها يفتح الباب أمام تبعات كثيرة تزيد من تعقيد الموقف، على حد قوله.

XS
SM
MD
LG