Accessibility links

logo-print

صول تقول إن كوريا الشمالية تستعد لتجربة صاروخ بعيد المدى عابر للقارات


أعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع الكورية الجنوبية الاثنين أن صول رصدت مؤشرات عن تحضير كوريا الشمالية للقيام بتجربة صاروخ بعيد المدى.

وقال المتحدث لوكالة الصحافة الفرنسية "لقد رصدنا مؤشرات تدل على أن كوريا الشمالية تحضر لإطلاق صاروخ باليستي عابر للقارات."

وأضاف أن "أجهزة الاستخبارات الأميركية والكورية الجنوبية لا تزال تحلل هذه المعلومات."

وامتنع المتحدث عن تأكيد تقرير أوردته وكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية وأشار إلى أن عملية إطلاق الصاروخ قد تتم خلال أسبوع أو أسبوعين.

وكانت تقارير إعلامية في كوريا الجنوبية قد أفادت الاثنين بأن صاروخا بعيد المدى قد تم نقله إلى قاعدة إطلاق في شمال غرب كوريا الشمالية مما اعتبرته مؤشرا إلى أن بيونغ يانغ تستعد لتحدي المجموعة الدولية مرة جديدة بتجربة أخرى.

وقالت صحيفتا جونغانغ ودونغ – أ ايلبو إن قطارا نقل في نهاية الأسبوع الصاروخ من مصنع قرب بيونغ يانغ إلى دونغشانغ- ري في منطقة شولسان.

وقد ارتفعت حدة التوتر منذ أسبوع في شبه الجزيرة الكورية بعد تجربة نووية ثانية أجراها النظام الكوري الشمالي وتلاها إطلاق سلسلة من الصواريخ القصيرة المدى وتهديدات من بيونغ يانغ بإمكان شن هجمات على كوريا الجنوبية.

وكانت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء قد ذكرت أن كوريا الشمالية تستعد لإطلاق صاروخ بعيد المدى يمكن أن يكون نسخة معدلة من الصاروخ تايبودونغ-2 الذي أجرت بيونغ يانغ تجربة عليه في عام 2006 وفي نيسان/ابريل الماضي وهو قادر كما يسود الاعتقاد على بلوغ ولاية ألاسكا الأميركية.

XS
SM
MD
LG