Accessibility links

سعر النفط الخام يرتفع ليصل إلى أعلى مستوى في سبعة شهور والسبب أسعار الأسهم والدولار


ارتفع النفط الخام أكثر من 2 بالمئة ليصل إلى أعلى مستوى في سبعة شهور الاثنين ليواصل مكاسبه بعدما سجل أكبر ارتفاع شهري في 10 أعوام بفضل صعود أسواق الأسهم والتوقعات المتنامية بانتعاش الاقتصاد العالمي.

وارتفعت الأسهم الأوروبية عقب مكاسب البورصات في آسيا اثر بيانات أظهرت استمرار نمو الصناعة التحويلية في الصين بمعدل متوسط في مايو/أيار. وتراجع الدولار مما عزز طلب المستثمرين على النفط والسلع الأولية.

وقال كريستوفر بيلو من باخ كوموديتيز "السبب هو الدولار والأسهم. ربما لا يكون الأمر مثيرا للدهشة على هذا النحو إذا كانت ثمة فرصة لنرى بعض الانتعاش الاقتصادي وزيادة الطلب على النفط".

وقد ارتفع سعر الخام الأميركي 1.77 دولارا إلى 68.08 دولار للبرميل. وارتفع سعر مزيج برنت 1.94 دولار إلى 67.46 دولارا للبرميل. ولا يزال السوق منخفضا انخفاضا حادا عن مستواه القياسي فوق 147 دولارا للبرميل الذي بلغه العام الماضي.

وقفزت أسعار النفط 30 بالمئة في مايو/أيار لتصل إلى أعلى مستوى منذ أوائل نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي مما منح أوبك قدرا من الأمل بشأن أفاق المستقبل جعلها تتفق على ترك مستويات الإنتاج دون تغيير في اجتماعها الأسبوع الماضي.

وفي الوقت ذاته فمن من المستبعد أن تتحرك أوبك سريعا لوقف الاتجاه الصعودي. وفي مطلع الأسبوع قال وزير البترول السعودي على النعيمي ان اوبك ستنتظر حتى تتراجع مخزونات النفط لتغطي نحو 53يوما أي أقل بنحو 10 أيام عن مستوياتها الحالية قبل أن تدرس زيادة الإنتاج.
XS
SM
MD
LG