Accessibility links

logo-print

أجهزة النتبوك تتصدر مبيعات سوق الكمبيوتر


باتت أجهزة الكومبيوتر الدفترية والمعروفة باسم نتبوكNetbook"" تتصدر مبيعات سوق الكمبيوتر على ضوء سهولة نقلها، غير أن أحد التحديات المطروحة يتمثل في تحسين أدائها على صعيد استهلاك الطاقة.

ويرجع السبب في زيادة الإقبال على أجهزة الكومبيوتر الدفترية المصغرة إلى سهولة نقلها، وإلى استخدامها في أي مكان سواء على الأريكة أو في القطار أو أثناء السفر بالطائرة.

ورغم أن التعامل مع هذه الأجهزة الرخيصة الثمن يختلف عن التعامل مع أجهزة الكمبيوتر المكتبية أو حتى أجهزة الكمبيوتر المحمول التقليدية، إلا أن معظم المستخدمين يتساءلون عن كيفية استخلاص أفضل أداء من هذه الأجهزة بمجرد الشروع في استخدامها للمرة الأولى.

فمعظم الكمبيوترات الدفترية مجهزة ببطارية تتكون من ثلاث خلايا تسمح باستخدامها لمدة ثلاث ساعات متواصلة دون الحاجة إلى إعادة شحنها، وهناك أجهزة أخرى مزودة ببطاريات بست خلايا مما يضاعف من زمن الاستخدام.

لكن الاستفادة من إعدادات ترشيد الطاقة تظل ضرورية. يقول روبرت بيرينز مدير قطاع تصنيع أجهزة الكمبيوتر الدفترية في شركة إيسر للإليكترونيات إنه من أجل إطالة عمر البطارية لأطول فترة، يتعين تعديل درجة إضاءة الشاشة يدويا إلى أقل درجة ممكنة.

ومن الوسائل الأخرى التي يمكن الاستعانة بها لإطالة فترة عمل الكمبيوتر دون الحاجة لإعادة شحنه، إغلاق خاصية الاتصال بالشبكات اللاسلكية المحلية (WLAN) وكذلك تقنية البلوتوث لتبادل البيانات، لأن هاتين الوظيفتين تستهلكان كمية كبيرة من الطاقة.

وذكر فابيان شوسدزيارا من مجلة "PC Praxis" التي تصدر في مدينة دوسلدورف الألمانية أن كثيرا من أجهزة الكمبيوتر الدفترية لاسيما القديمة تعاني من صغر حجم مساحة التخزين، ويمكن التغلب على هذه المشكلة عن طريق وسائط التخزين الخارجية كالأقراص الصلبة النقالة.

وتنتج العديد من شركات البرمجيات حاليا إصدارات من برامجها التقليدية بشكل مخصص للكمبيوترات الدفترية مثل برنامج "ليتل فوكس" وهو إصدار من برنامج "فاير فوكس" الشهير لتصفح الانترنت، ويتميز هذا الإصدار بأنه مخصص للكمبيوترات المصغرة كونه يستغل كل مساحة ممكنة على شاشاتها. وينصح كريستوف بريفزانوس مؤلف "كتاب الكمبيوتر الدفتري" كل مستخدم بالتخلص من البرامج التي لا يستخدمها من أجل تخفيف الأعباء عن مساحة التخزين.

ونظرا لسهولة تعرضها للسرقة مقارنة بأجهزة الكمبيوتر الأخرى كبيرة الحجم، ينصح مستخدمو الكمبيوترات الدفترية باستخدام برامج لتشفير البيانات على أجهزتهم للحفاظ على سرية البيانات المخزنة عليها في حالة تعرضها للسرقة.
XS
SM
MD
LG