Accessibility links

logo-print

مصر استردت ستة ألاف قطعة أثرية خلال السنوات الست الماضية


قدر الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار المصرية زاهي حواس عدد القطع الأثرية التي تم استردادها خلال السنوات الست الماضية من المتاحف العالمية وصالات المزادات بحوالي ستة ألاف قطعة.

ونفى حواس في بيان صحفي الأحد أن يكون تنازل عن استرداد أية قطعة أثار تعود ملكيتها إلى مصر في أي وقت من الأوقات ولأي متحف، مؤكدا أنه استطاع خلال السنوات الست الماضية استرداد قرابة ستة ألاف قطعة أثرية من عدد من المتاحف العالمية وبعض صالات المزادات ببريطانيا والولايات المتحدة الأميركية وذلك بعد تقديم الأدلة الثبوتية على ملكية مصر لتلك الأثار وخروجها من البلاد عن طريق التهريب.

وكشف عن اتصالات يجريها حاليا المجلس الأعلى للأثار لاستعادة قطع أثرية مصرية من بعض الدول الأجنبية.

وكانت صحيفة مصرية نشرت تقريرا على لسان مواطن مصري يدعى مؤمن الدسوقى يقطن فى بريطانيا، قال فيه إن مدير متحف ويسترن بارك بمدينة شيفيلد البريطانية تعهد بإعادة قطع أثرية مصرية معروضة في متحفه، مشيرا إلى وجود وثيقة لديه تثبت هذا التعهد وهو ما أثار انزعاج الرأي العام المصري حيال تراخى المجلس الأعلى للأثار عن استرداد تلك الأثار.

وقال حواس إنه طلب من المواطن المصري في اتصال هاتفي إرسال أي دليل أو خطاب موجود لديه من المتحف البريطاني حول استعداد المتحف لإعادة القطع الأثرية إلى مصر لكنه لم يجب على طلبه حتى الآن.

وأضاف أن السفير المصري في لندن حاتم سيف النصر نفى في اتصال هاتفي أيضا وجود أي خطاب لدى السفارة المصرية في بريطانيا من قبل متحف ويسترن بارك لإعادة الأثار المصرية.

ولفت إلي أنه تلقى خطابا من الرئيس التنفيذى لمتاحف شيفيلد في الخامس من مارس/ أذار الماضي أكد فيه أن المتحف لن يعيد تابوتين وآنية كانوبية ورأس ويد محنطة إلى مصر ودعا الأخيرة إلى الرجوع للقضاء خاصة أن القاهرة لا تملك أي دليل على خروج هذه الأثار منها بطرق غير مشروعة .

وعزا حواس وجود أثار مصرية عديدة فى الخارج إلى عدة أسباب أهمها أن تجارة بيع وتصدير الأثار كانت قائمة في مصر حتى عام 1983، حينما صدر قانون رقم 117 لعام 1983 والذي قضى بمنع الإتجار في الأثار أو تصديرها للخارج إلى جانب عمليات تهريب الأثار وقانون اقتسام القطع الأثرية التي تكتشفها البعثات الأجنبية العاملة في مصر والذي ساهم في خروج العديد من القطع الأثرية إلى خارج البلاد.
XS
SM
MD
LG