Accessibility links

ديك تشيني يقول إن صدام حسين لم يكن متورطا في تخطيط او تنفيذ هجمات الـ11 من سبتمبر


قال نائب الرئيس الأميركي السابق، ديك تشيني، إنه لا يعتقد بأن الرئيس العراقي الراحل صدام حسين كان متورطا في تخطيط أو تنفيذ هجمات الـ11 من سبتمبر/أيلول 2001، لكنه قال إنه كانت هناك تقارير لفترة من الزمن أشارت إلى تورطه، لكن تبين أنها لم تكن صحيحة.

وفي حديث له في النادي الصحافي في واشنطن الاثنين دافع بشدة عن قرار شن الحملة العسكرية في العراق الذي اتخذته إدارة الرئيس جورج بوش السابقة، مؤكدا أن النظام العراقي السابق كانت تربطه علاقة بتنظيم القاعدة منذ 10 أعوام وأن صدام وفر ملاذا آمنا ودعما للإرهابيين وهو أمر شكل خطرا جديا على الولايات المتحدة في أعقاب هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001.

تشيني يؤكد علاقة صدام بالقاعدة

وأوضح تشيني أن علاقة صدام بالقاعدة هي أمر حقيقي دون أدنى شك وأن مدير وكالة الاستخبارات المركزية السابق جورج تينت كان المصدر الرئيسي لتلك المعلومات، حسب قوله.

وأكد نائب الرئيس الأميركي السابق أنه يعتزم الدفاع علانية عن سجل الأمن القومي لإدارة بوش، معتبرا أنه من الضروري طرح فهم واضح للسياسات التي نجحت في حماية الولايات المتحدة.

ويقول معتقل غوانتانامو منشأة جيدة

وفي سياق آخر، واصل تشيني دفاعه عن معتقل غوانتانامو واصفا إياه بأنه منشأة جيدة. وقال إنه لو لم يكن المعتقل موجودا لاحتجاز الإرهابيين لما بقي هناك خيار آخر سوى قتلهم، وهو أمر لا تقوم به الولايات المتحدة.
XS
SM
MD
LG