Accessibility links

أفيغدور ليبرمان يؤكد على أهمية روسيا في عملية السلام ويدعو لحوار فوري مع سوريا


قال أفيغدور ليبرمان بعد اجتماعه برئيس روسيا ديمتري ميدفيديف إنه يرى أن روسيا شريك مهم في عملية السلام بين الفلسطينيين وإسرائيل.

وكان ليبرمان قد أجرى محادثات في موسكو مع نظيره الروسي سيرغي لافروف تناولت عملية السلام في الشرق الأوسط وبرنامج إيران النووي.

وقال لافروف خلال مؤتمر صحافي مشترك مع ليبرمان: "لقد أكدنا خلال محادثاتنا أهمية أن يشعر المجتمع الدولي بالثقة في أن برنامج إيران النووي يهدف إلى تحقيق أغراض سلمية. وقد تحدثت عن الخطوات التي اتخذتها الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن وألمانيا فيما يتعلق بالاستعداد للمفاوضات مع إيران. والاقتراحات التي تقدمنا بها معروفة جدا ونتوقع أن نحصل على رد مشجع من القيادة الإيرانية."

ليبرمان يدعو لحوار فوري مع سوريا

من جانبه دعا وزير خارجية إسرائيل إلى بدء حوار فوري بين بلاده وسوريا. وقال: "نحن على استعداد لبدء المفاوضات مع سوريا اليوم. وأنا على استعداد لأن أتوجه مباشرة من موسكو إلى دمشق، ولكن بدون شروط مسبقة. ومطالبة سوريا بأن توافق إسرائيل على الانسحاب من مرتفعات الجولان والعودة إلى حدود عام 67 قبل المفاوضات غير مقبولة. وإذا وافقنا مسبقا على العودة إلى حدود عام 67، فعلى ماذا سنتفاوض؟"

وأشاد ليبرمان بمتانة العلاقات بين بلاده والولايات المتحدة، وقال: "فيما يتعلق بمنطقتنا، هناك تشابه بين موقفَيْ الولايات المتحدة وإسرائيل حول كثير من الأمور حيث يوجد تطابق تام بين مصالح هاتين الدولتين الديموقراطيتين، وهي مصالح تستند إلى القيم المتعارف عليها دوليا. وبما أن الولايات المتحدة وإسرائيل دولتان ديموقراطيتان تدافعان عن القيم الديموقراطية فإن تعاونهما عن كثب يبدو أمرا واضحا."

روسيا تخطط لعقد اجتماع للرباعية

هذا وأعلن لافروف في ختام لقائه مع ليبرمان أن اللجنة الرباعية الدولية حول الشرق الأوسط تخطط لعقد اجتماع على المستوى الوزاري في يونيو/حزيران الجاري.

وأكد لافروف أن بلاده وإسرائيل تدعمان "بقوة" الجهود التي تبذل لاستئناف المفاوضات بين الإسرائيليين والفلسطينيين المعلقة منذ وصول اليمين إلى السلطة في إسرائيل في فبراير/شباط الماضي.

في سياق متصل، أشار وزير الخارجية الروسية إلى تقدم في مشروع تنظيم مؤتمر حول الشرق الأوسط خلال العام الجاري في موسكو. وقال "لقد اتفقنا على مواصلة الاتصالات على مستوى الخبراء بهدف تحضير برنامج العمل لتنظيم مؤتمر في موسكو."

روسيا تقدم للسلطة 50 ناقلة جند

في سياق آخر، أعلن مسؤول كبير في قيادة أركان الجيش الروسي الثلاثاء أن موسكو ستقدم إلى السلطة الفلسطينية 50 ناقلة جند مصفحة سيتم تسليمها في الفصل الثالث من العام الحالي، حسب ما نقلته وكالة انترفاكس.

وأضاف المسؤول الذي لم يذكر اسمه أن روسيا تفاوضت مع الدول المعنية كافة بشأن الناقلات المصفحة التابعة لمخزون وزارة الدفاع الروسية وقال إنها ستنقل إلى الفلسطينيين بحرا من يوليو/تموز إلى سبتمبر/أيلول المقبلين.

وكانت سفيرة إسرائيل في روسيا آنا ازاري قد صرحت في نهاية مايو/أيار الماضي لوكالة انترفاكس بأن تل أبيب وافقت على تسليم تلك الآليات إلى الفلسطينيين.
XS
SM
MD
LG