Accessibility links

logo-print

الهاشمي يدعو لتدارك الأزمة مع الكويت


دعا نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي اليوم إلى التحرك السريع وتفعيل اللجان المشتركة بين العراق والكويت بهدف تطويق الخلافات التي قال إنها أشيعت مؤخرا في بعض وسائل الإعلام، حسب نص البيان الصادر عن مكتبه.

والتقى الهاشمي بالسفير الكويتي علي المؤمن لبحث الملفات العلاقة بين البلدين، وسط أنباء عن قيام نواب كويتيين اليوم الاثنين، بدعوة الحكومة لسحب سفيرها من بغداد احتجاجا على مطالبة برلمانيين عراقيين بدفع تعويضات للعراقيين لقاء قيام الكويت بتسهيل دخول القوات الأميركية إلى العراق 2003 من دون تفويض أممي.

وكانت وزارة الخارجية الكويتية أعربت عن أسفها لما وصفته بالتصعيد الذي شنته وسائل الإعلام العراقية، واتهامها الكويت بإيذاء العراق رغم المساعدات الهائلة التي قدمتها الكويت، وفقا لبيان صادر عن الوزارة الثلاثاء.

ونقل البيان عن وكيل الوزارة خالد الجار الله قوله إن بلاده تتفهم الطلب العراقي للخروج من طائلة البند السابع وإن الكويت تعمل على هذا الأمر، مطالبا العراق بالمقابل بتنفيذ التزاماته الدولية.

من جانبهم، حث نواب كويتيون حكومتهم على سحب السفير علي المؤمن من بغداد احتجاجا على ما وصفوه "بالهجمات" التي شنها نواب عراقيون ومطالبتهم بإيقاف دفع باقي التعويضات المالية المترتبة على العراق.

XS
SM
MD
LG