Accessibility links

وفد أميركي رفيع المستوى يزور كركوك


زار وفد أميركي رفيع المستوى مدينة كركوك برئاسة مدير مكتب الشؤون العراقية في وزارة الخارجية الأميركية جورج سبلي، وذلك للإطلاع على الأوضاع العامة في المدينة.

وتأتي هذه الزيارة عقب تصريحات لمراقبين أشاروا فيها إلى أن اللجنة البرلمانية المكلفة بتقصي الحقائق في كركوك، فشلت في إنجاز المهام التي كلفت بها وفق المادة 23 الخاصة بانتخابات كركوك.

ووصف نائب محافظ كركوك راكان سعيد الزيارة بأنها كانت "استطلاعية"، مشيرا في تصريح لمراسلة "راديو سوا" في كركوك دينا أسعد، إلى أن الوفد الزائر لم يكن يحمل في أجندته أي جديد لحل قضية كركوك، وأن حل مشكل المدينة هو بيد سكانها وليس لدى الجانب الأميركي.

وعن المحاور الرئيسة التي تمت مناقشتها مع الوفد الزائر، أوضح سعيد بالقول: "لقد استفسر الوفد عن الأوضاع العامة في المدينة والمقترحات المطروحة، وقد قمنا من جهتنا بتقديم وجهة نظرنا التي تدعو إلى قيام البرلمان بسن قانون خاص بانتخابات مجلس محافظة كركوك حسب المادة 23 وبعد ذلك يتم الوصول إلى حل منطقي لمسألة الانتخابات في كركوك بشكل نهائي".

وأرجع سعيد سبب فشل مساعي الوفود الأميركية التي تزور مدينة كركوك في إيجاد حل توافقي إلى "عدم عقد لقاءات مشتركة مع جميع مكونات المدينة".

وقد شهدت مدينة كركوك مؤخرا زيارات مماثلة لشخصيات سياسية أميركية اجتمعت مع ممثلي قوائم مجلس المحافظة بهدف التوصل إلى اتفاق لحل قضية كركوك يرضي جميع الأطراف.
XS
SM
MD
LG