Accessibility links

logo-print

ليبرمان يؤكد خلال لقائه ميدفيديف استعداده للمشاركة في مؤتمر موسكو للشرق الأوسط


أكد وزير الخارجية الإسرائيلية أفيغدور ليبرمان في اللقاء الذي جمعه بالرئيس الروسي ديميتري ميدفيديف الثلاثاء،استعداده للمشاركة في مؤتمر موسكو بشأن التسوية في الشرق الأوسط والمزمع عقده في العام الحالي، كما ذكرت وكالة أنباء نوفوستي الروسية.

وأشار وزير الخارجية الروسية سيرجي لافروف إلى أنه تم التوصل أثناء لقاء الرئيس الروسي مع وزير الخارجية الإسرائيلية، إلى تفاهم حول ضرورة تسريع التحضيرات للفعاليات الهامة ، وبالمرتبة الأولى، مؤتمر موسكو.

وقد أعرب الرئيس الروسي ميدفيديف من جانبه عن أمله في تعزيز وتطوير علاقات الصداقة بين روسيا وإسرائيل في جميع المجالات.

وأكد الرئيس ميدفيديف خلال استقباله وزير الخارجية الإسرائيلية أفيغدور ليبرمان في مقر الرئاسة الواقع في بلدة بارفيخا بضواحي موسكو الثلاثاء، أن الكثير من الأمور في الشرق الأوسط يتوقف على إسرائيل.

ومن جانبه أشاد ليبرمان بالعلاقات المتينة بين إسرائيل وروسيا، مؤكدا أن الإسرائيليين يرون في روسيا أحد الشركاء الأساسيين في عملية التسوية في الشرق الأوسط. وأشار إلى وجود نسبة كبيرة من الناطقين بالروسية بين المواطنين الإسرائيليين.

وقال ليبرمان إننا ندرك دائما أن الاتحاد السوفيتي السابق كان أول دولة اعترفت بدولة إسرائيل في عام 1948، وكان الكفاح المشترك ضد النازية في الحرب العالمية الثانية مهما جدا بالنسبة لنا.

وأشار إلى وجود آلاف المحاربين القدامى في إسرائيل الذين شاركوا في الحرب العالمية الثانية، بمن فيهم محاربون يحملون لقب "بطل الاتحاد السوفيتي". وأضاف أن هناك الكثير من الروابط المشتركة بين إسرائيل وروسيا.

وجرى الحديث بين الرئيس الروسي ميدفيديف ووزير الخارجية الإسرائيلية ليبرمان باللغة الروسية.

وكان ليبرمان قد وصل إلى روسيا الاثنين في أول زيارة له منذ توليه منصب وزير الخارجية في إسرائيل. وأجرى ليبرمان الثلاثاء محادثات مع نظيره الروسي سيرغي لافروف. ومن المتوقع أن يلتقي وزير الخارجية الإسرائيلي رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين.

ليبرمان يجتمع مع مارغيلوف

من ناحية أخرى، من المقرر أن يلتقي رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الفدرالية الروسي ميخائيل مارغيلوف الأربعاء في موسكو مع وزير الخارجية الإسرائيلية، رئيس حزب "إسرائيل بيتنا" افيغدور ليبرمان وذلك بمبادرة من الجانب الإسرائيلي.

وقال مارغيلوف في حديث أدلى به لوكالة أنباء نوفوستي بصدد هذا اللقاء: إننا سنناقش شؤون التعاون الاجتماعي الاقتصادي بين روسيا وإسرائيل وكذلك قضية تسوية النزاع الفلسطيني الإسرائيلي.

وذكر مارغيلوف أن روسيا تعمل الآن على تنظيم مؤتمر دولي بشأن الشرق الأوسط في موسكو قريبا. وتندرج الزيارة الحالية لوزير خارجية إسرائيل إلى العاصمة الروسية في هذا الإطار.

وأشار مارغيلوف إلى أنه ينوي خلال اللقاء مع ليبرمان بحث كافة القضايا التي تتعلق سواء بالوضع في إسرائيل والأراضي الفلسطينية، أو سياسة إسرائيل تجاه لبنان وسوريا ومصر وموقفها من إيران.

يذكر أن ليبرمان أكد عشية زيارته إلى العاصمة الروسية استعداد إسرائيل للمشاركة في مؤتمر موسكو حول الشرق الأوسط. ولا يزال جدول أعمال هذا المؤتمر وموعد انعقاده وتشكيلة المشاركين فيه في طور التنسيق.
XS
SM
MD
LG