Accessibility links

logo-print

غوغل تخطط لبيع الكتب الالكترونية على الإنترنت


أعلن عملاق البحث على الانترنت "غوغل" الاثنين أنه سيبيع اعتبارا من هذا العام منتجات أدبية في نسخ الكترونية، مما يمكن أن يؤثر سلبا على الموزع عبر الانترنت "أمازون" الرائد في هذه السوق بفضل كتابه الالكتروني "كيندل".

وأعرب المتحدث باسم "غوغل" غابريل سترايكر في بيان عن أمل الشركة في أن تقدم لشركائها العاملين في قطاع النشر قبل نهاية العام، وسيلة إضافية لبيع كتبهم.

وأضاف أن الشركة راغبة في تمكينهم من جعل شراء كتبهم سهل المنال انطلاقا من أي جهاز موصول بالإنترنت.

ولم يضف سترايكر أي تفاصيل في شأن هذا المشروع، غير أن صحيفة "نيويورك تايمز" قالت إنه غير مرتبط ببرنامج مثير للجدل كان أطلقه "غوغل" ويتعلق بإنتاج نسخ رقمية من الكتب.

واضافت الصحيفة أن هذا المشروع يسمح لدور النشر بأن تبيع كتبها مباشرة عبر الانترنت، على أن يتمكن المستخدمون من الوصول إليها عبر أي جهاز ومن بينها الهواتف المحمولة، على عكس ما يجري مع الوسيلة الوحيدة المستخدمة في إطار الكتاب الالكتروني "كيندل".

وتطمح المجموعة إلى جعل كل المؤلفات الموجودة في العالم متوافرة على شبكة الانترنت. وسبق أن أنتجت نسخا رقمية من ملايين الكتب لمصلحة "غوغل بوكس" بفضل الشراكة القائمة مع المكتبات.

غير أن المشروع أثار الجدل لأنه لا يتعلق بالنصوص التي صارت ملكا عاما فحسب ولكن أيضا بالمؤلفات التي تخضع لحقوق المؤلف.

وواجهت "غوغل" مجموعة من الشكاوى في الولايات المتحدة. وأفضى ذلك في أكتوبر/ تشرين الأول إلى اتفاق مع جمعية الناشرين الأميركيين ونقابة المؤلفين لا تزال وزارة العدل تدرسه.
XS
SM
MD
LG