Accessibility links

logo-print

ليبرمان: إسرائيل لا تعتزم قصف إيران ولن تشارك في أي مؤتمر يضم حماس أو حزب الله


أكد وزير الخارجية الإسرائيلية أفيغدور ليبرمان في موسكو الأربعاء أن إسرائيل لا تعتزم قصف إيران ولا تخطط لذلك، داعيا إلى عدم الاعتماد على تل أبيب لتسوية الأزمة النووية الإيرانية التي قال إنها مشكلة لا تواجه إسرائيل فحسب بل الشرق الأوسط برمته.

وقال الوزير الإسرائيلي في مؤتمر صحافي في ختام زيارته لروسيا إن الجمهورية الإسلامية تشكل العنصر الرئيسي وراء عدم الاستقرار في الشرق الأوسط وإن إسرائيل لا ترغب في أن يتم حلّ مشكلة عالمية بيدها، حسب تعبيره.

وأكد ليبرمان أن إسرائيل دولة قوية باستطاعتها الدفاع عن نفسها ولا حاجة لها لشن هجمات على إيران، محذرا في الوقت نفسه من أن حصول طهران على أسلحة نووية سيؤدي إلى اندلاع سباق تسلّح في المنطقة وسيهدد النظام العالمي بأسره.

حماس وحزب الله

في سياق آخر، قال ليبرمان إن إسرائيل لن تحضر أي مؤتمر للسلام في الشرق الأوسط تشارك فيه حماس أو حزب الله، بما في ذلك المؤتمر الذي تسعى موسكو لاستضافته أو أي مؤتمر تدعو إليه واشنطن.

وكان وزير الخارجية الروسية قد أكد الثلاثاء في ختام لقاء مع ليبرمان أن إسرائيل مستعدة للمشاركة في المؤتمر حول الشرق الأوسط المقرر عقده هذا العام في موسكو.

يذكر أن زيارة ليبرمان إلى روسيا استغرقت ثلاثة أيام التقى خلالها مع الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف ورئيس الوزراء فلادمير بوتين ووزير الخارجية سيرغي لافروف.
XS
SM
MD
LG