Accessibility links

logo-print

تقرير عالمي: العراق أكثر دول العالم خطورة وإسرائيل تتراجع إلى المراكز الأخيرة


أظهر التقرير الجديد لمؤشر السلام العالمي أن العراق لا يزال أكثر دول العالم خطورة للعام الثالث على التوالي وذلك نظرا لأوضاع السياسية التي تعيشها البلاد ومخاطر الإرهاب والعنف وانتهاكات حقوق الإنسان.

وجاءت أفغانستان والصومال وإسرائيل في المراكز الأخيرة، حيث حلت إسرائيل في المركز 141 خلف السودان والكونغو وتشاد وباكستان وروسيا وزيمبابوي.

وأظهر التقرير أيضا تراجع الولايات المتحدة ست درجات مقارنة بالعام الماضي حيث حلت في المركز الـ 83 لارتفاع نسبة الجريمة فيها واكتظاظ سجونها، فيما جاءت المملكة المتحدة في المركز الـ 35.

نيوزيلندا في الطليعة

أما الدول التي اعتبرها التقرير الأكثر أمنا وسلاما فكانت وبالترتيب: نيوزلندا والدنمارك والنرويج وأيسلندا والنمسا والسويد واليابان وكندا وفنلندا وسلوفانيا.

هذا وقد احتلت الدول العربية مراتب مختلفة على سلم مؤشر السلام العالمي، حيث جاءت على النحو التالي: قطر 16، عمان 21، الإمارات 40، الكويت 42، تونس 44، ليبيا 46، مصر 54، المغرب 63، الأردن 64، البحرين 69، سوريا 92، السعودية 104، اليمن 119، لبنان 132، السودان 140، إسرائيل، 141، الصومال 142، وأخيرا العراق 144.

جدير بالذكر أن تقرير مؤشر السلام العالمي يتم إعداده لصالح معهد الاقتصاديات والسلام الاسترالي كل عام، حيث يبحث في أجواء السلام التي تنعم بها شعوب العالم استنادا إلى 23 محورا تشمل المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية وغيرها.

ويشار لى ان التقرير شمل هذا العام 144 دولة.
XS
SM
MD
LG