Accessibility links

1 عاجل
  • رويترز: انفجار في محيط الكاتدرائية المرقسية في العباسية بالقاهرة

الرئيس أوباما يبدأ محادثاته مع نظيره مبارك حول السلام فور وصوله إلى القاهرة


بدأ الرئيس باراك أوباما محادثات ثنائية مع نظيره المصري حسني مبارك في القصر الجمهوري بالقبة فور وصوله صباح اليوم الخميس إلى القاهرة قادما من المملكة العربية السعودية، ويتصدر ملف السلام في الشرق الأوسط المباحثات بين الزعيمين.

وكان أوباما قد التقى العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز في الرياض أمس الأربعاء وأشاد بالعلاقة الإستراتيجية القديمة بين الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية.

وقال أوباما "إنني واثق من أن العمل المشترك بين الولايات المتحدة والسعودية سيؤدي إلى تحقيق تقدم فيما يتعلق بمجموعة من القضايا ذات الاهتمام المشترك".

وقد أبلغ أوباما الصحافيين بعد لقائه العاهل السعودي في قرية بالقرب من الرياض، بأهمية قدومه إلى المكان الذي بدأ فيه الإسلام وضرورة اتخاذ مشورة الملك عبد الله قبيل خطابه للعالم الإسلامي، ولمناقشة القضايا المهمة في الشرق الأوسط.

يأتي هذا في الوقت الذي أثار فيه أوباما وخطابه المقرر في القاهرة بعد ساعات انتقاد أسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة الذي قال في تسجيل صوتي إن الرئيس أوباما زرع بذور "الانتقام والكراهية "تجاه الولايات المتحدة في العالم الإسلامي، حسب تعبيره.

وسيلقي أوباما خطابا تاريخيا يوجهه للعالمين العربي والإسلامي من جامعة القاهرة يهدف تضيق الفجوة بين الولايات المتحدة والإسلام، بحضور عدد من كبار رجال الدولة وعدد من الشخصيات السياسية في الأحزاب المصرية بينهم أيمن نور مؤسس حزب الغد الذي نافس الرئيس المصري حسني مبارك في الانتخابات الرئاسية عام 2005، وأعضاء في مجلس الشعب ينتمون إلى الإخوان المسلمين.

وأوضح المتحدث باسم الإخوان المسلمون الدكتور عصام العريان توقعات الحركة في مصر من زيارة أوباما وخطابه:
XS
SM
MD
LG