Accessibility links

logo-print

أوباما يقوم بجولة في اهرامات الجيزة ويزور برفقة كلينتون مسجد السلطان حسن


زار الرئيس أوباما بصحبته وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون مسجد السلطان حسن الواقع بالقرب من قلعة صلاح الدين في القاهرة، وذلك قبل توجهه إلى جامعة القاهرة حيث ألقى خطابه على العالم الإسلامي.

ووضعت كلينتون غطاء رأس على شعرها داخل المسجد فيما كانت خبيرة في الآثار الإسلامية تشرح لهما تاريخ هذا المسجد.

ويعد مسجد السلطان حسن من أهم الآثار المعمارية للعصر المملوكي، وشيد في عام 1356، وتبلغ مساحته قرابة 7 آلاف متر مربع.

جولة في أهرامات الجيزة

وتوجه أوباما بعد ذلك بطائرة هليكوبتر إلى أهرامات الجيزة حيث صحبه رئيس المجلس الأعلى للآثار زاهي حواس في زيارة داخل هرم خوفو ثم وتفقد مقابر العمال ومنطقة أبو الهول.

وبدأ جولة تحت شمس حارقة وفي حرارة من 40 درجة مئوية مستبدلا حلته الرسمية بملابس خفيفة.

وكان حواس صرح في وقت سابق الخميس للصحافيين إن اوباما سيقوم بأطول زيارة لمسؤول بمنطقة الأهرامات اذ ستستغرق 75 دقيقة.

وقال حواس انه سيصطحب الرئيس أوباما فى جولة سيرا على الأقدام من أمام الهرم الأكبر ناحية الجانب الشرقي ليزور أهرامات الملكات والهرم العقائدي الذي اكتشف مؤخرا.

وأضاف أن الرئيس اوباما سيزور مقبرتي "قارو وايدو" من عصر الأسرة السادسة الفرعونية ثم يتجه بعد ذلك إلى مركب الشمس كما سيقوم بجولة بمنطقة الحفائر الأثرية بهضبة الأهرام حتى يصل إلى منطقة تمثال أبو الهول.

وأحيطت زيارة أوباما للقاهرة بإجراءات أمنية مشددة وتم إغلاق الشوارع التي سيمر بها موكبه كما طلب إلى أصحاب المحال الواقعة في المناطق التي سيتحرك فيها أن يغلقوها طوال اليوم.

وانتشرت أعداد كبيرة من رجال الشرطة في شوارع العاصمة المصرية التي تبادل سكانها النصائح طوال الأيام الثلاثة الأخيرة بأن يبقوا في المنازل خلال زيارة أوباما.

ومن المقرر أن يغادر اوباما مصر بعد انتهاء زيارته إلى أهرامات الجيزة، ويتوجه بعد ذلك إلى أوروبا ليزور غدا الجمعة موقع معسكر الاعتقال النازي في بوشنفالد في ألمانيا ويشارك السبت المقبل في الذكرى الخامسة والستين لإنزال الحلفاء في النورماندي في فرنسا.

XS
SM
MD
LG