Accessibility links

العراق وأفغانستان يستعيدان علاقتهما الدبلوماسية قريبا


أكد فضل الرحمن فاضل رئيس القسم القنصلي في وزارة الخارجية الأفغانية تسليم رسالة من وزير الخارجية الأفغاني رانغين دادفار إلى نظيره العراقي هوشيار زيباري حول استئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

وقال فاضل في تصريح لوكالة الصحافة الفرنسية الخميس إنه والوفد المرافق له سيعودون إلى كابول لرفع تقرير حول مقر السفارة الأفغانية في بغداد والإصلاحات التي يحتاج إليها، مؤكدا اتخاذ قرار في المستقبل القريب لإعادة فتح السفارة.

وتباحث وفد الخارجية الأفغانية مع مسؤولين في بغداد أيضا حول مصير نحو 100 أفغاني محتجزين في السجون العراقية لدخولهم البلاد بشكل غير شرعي والإقامة بدون ترخيص، وأغلبهم من الشيعة الهزارة الذين قدموا لزيارة العتبات الدينية في النجف وكربلاء.

وأضافت الوكالة أن هؤلاء المحتجزين صدرت بحقهم أحكاما بالسجن تراوحت بين ستة أشهر وست سنوات وأن الوفد الأفغاني اقترح أن يقوم الرئيس حامد كرزاي بإرسال رسالة إلى نظيره جلال الطالباني يسأله فيها منحهم عفوا رئاسيا لتمكينهم من العودة إلى بلادهم.

والتقى الوفد الأفغاني أيضا مع مسؤول في وزارة السياحة للتباحث في فتح خط جوي بين بغداد وكابول ومنح تأشيرات دخول للزوار الأفغان الذين يرومون زيارة العتبات المقدسة في النجف وكربلاء.
XS
SM
MD
LG