Accessibility links

logo-print

المحافظون في الولايات المتحدة ينتقدون خطاب أوباما


انتقد المحافظون في الولايات المتحدة الرئيس باراك أوباما الخميس ورأوا أنه يجعل الولايات المتحدة تبدو ضعيفة ولم يتصدى للاستبداد العربي أو لإيران في كلمته للعرب والمسلمين.

ورغم أن جون بيرنر زعيم الكتلة الجمهورية في مجلس النواب أشاد بالكلمة التي ألقاها الرئيس أوباما في جامعة القاهرة ووصفها بأنها متعقلة ومتفائلة، إلا أنه أعرب عن قلقه بشأن حديثه عن إيران والنزاع الفلسطيني الإسرائيلي.

وقال بيرنر في مؤتمر صحافي إنه على الرغم من أن إسرائيل لها الحق في الدفاع عن نفسها في مواجهة الإرهاب، إلا أن أوباما بدا وكأنه يوجه القدر نفسه من اللوم للإسرائيليين والفلسطينيين.

وأضاف كيف يسمح أوباما لنفسه في أن يضع الجانبان في العبارة نفسها، إن قلقا يساوره حيال هذا الموضوع لأن حماس منظمة إرهابية يمولها السوريون والإيرانيون.

وتابع أن أوباما يواصل القول إنه سيجلس مع الإيرانيين دون أية شروط مسبقة ، لذا فإنه يعتقد أن ذلك يضعنا في موقف تبدو فيه الولايات المتحدة ضعيفة في أعين حكامهم.

أما دانيال بلتكا التي تكتب لمعهد أميركان انتربرايز التابع للمحافظين الجدد، فقالت إن خطاب أوباما لم يساند مبادئ الديموقراطية الأميركية وكان خطابه "استسلاما" للأنظمة العربية القمعية.

وقالت بلتكا إن إلقاء أوباما لكلمته وهو يقف إلى جانب صورة عملاقة للأوتوقراطي المصري حسني مبارك لا يمكن أن يفسر سوى أنه موافقة على حال العالم العربي كما هو، حكم الشخص الواحد.

كما انتقدته بلتكا لمساواته بين معاناة الفلسطينيين من التشرد وبين اضطهاد اليهود رغم أن العالم العربي بأكمله رفض القرار الذي صدر قبل 60 عاما بإقامة دولتين واحدة لليهود والأخرى للفلسطينيين.

وقالت إن أوباما نزل إلى مستوى عقلية حكام المنطقة وفشل في أن يقر بأهمية أميركا الرمزية أو دفع مصالحنا القومية الحيوية.

أما ليز تشيني، ابنة نائب الرئيس الأميركي السابق ديك تشيني والمساعدة السابقة لوزيرة الخارجية لشؤون الشرق الأدنى، فقد انتقدت ما أسمته "النسبية الأخلاقية" لأوباما في ما يتعلق بإيران.وقالت إن إيران هي أكبر دولة راعية للإرهاب.

وأضافت أن موقف الرئيس من إيران يمكن أن يفسر على أنه "ضعف" إذا فشلت مساعيه لإجراء محادثات غير مشروطة."

وتابعت إنها وجدت بشكل عام بعض الكلام المزعجفي خطاب أوباما رغم أنها قالت إنه "ألقاه بشكل جيد"، مضيفة أنه يساعد على بعث رسالة بأن الولايات المتحدة هي أرض الفرص.
XS
SM
MD
LG