Accessibility links

logo-print

كوريا الشمالية تقترح على جارتها الجنوبية إجراء محادثات تهدف إلى تهدئة الأجواء المتوترة بينهما


اقترحت كوريا الشمالية اليوم الجمعة إجراء محادثات مع جارتها كوريا الجنوبية في 11 يونيو/حزيران المقبل، بعد أن اشتدت حدة التوتر بين صول وبيونغ يانغ عقب إجراء الأخيرة تجارب نووية وصاروخية تحدت فيها المجتمع الدولي.

وقالت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية نقلا عن مسؤولين أن الاقتراح يشمل عقد محادثات ثنائية في مجمع كايسونغ الصناعي الذي يقع على حدود البلدين المشتركة.

ورفضت وزارة الوحدة الكورية الجنوبية التعليق على العرض، موضحة أن صول سترد على الاقتراح فيس مؤتمر صحافي يعقد في وقت لاحق الجمعة.

وقد تصاعدت التوترات بين الكوريتين إلى حد كبير عقب قيام حكومة كوريا الشمالية في 25 مايو/أيار بتنفيذ تجربة نووية قوبلت بإدانة دولية، وأطلقت سلسلة صواريخ قصيرة المدى.

ومن جهة أخرى، أكد دبلوماسيون أن سفراء البلدان السبعة المعنية بملف كوريا الشمالية في الأمم المتحدة أحرزوا تقدما في المشاورات المتعلقة بفرض عقوبات على بيونغ يانغ، مشيرين إلى أن المجتمعين لم يتوصلوا إلى اتفاق نهائي بهذا الصدد.

وقال سفير اليابان يوكيو تاكاسو في ختام اجتماع استمر ثلاث ساعات مع نظرائه من البلدان الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن (الصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا) وكوريا الجنوبية، "نبذل قصارى جهدنا لتقليص مساحات الخلاف من اجل التوصل إلى قرار قوي جدا،" على حد قوله.

وتسعى هذه البلدان إلى إصدار قرار يدين بشدة كوريا الشمالية ويشدد العقوبات المطبقة عليها.

من جانبه، قال السفير الروسي فيتالي تشوركين "نحن على وشك التوصل الى اتفاق."
XS
SM
MD
LG