Accessibility links

أوباما يدعو الفلسطينيين والعرب إلى اتخاذ خطوات ايجابية تجاه إسرائيل ويؤكد على حل الدولتين


دعا الرئيس الأميركي باراك أوباما اليوم الجمعة في ألمانيا الفلسطينيين والدول العربية إلى القيام بخطوات ايجابية تجاه إسرائيل، وذلك غداة خطابه المطول الذي وجهه من القاهرة إلى العالم الإسلامي.

قال أوباما خلال مؤتمر صحافي مع المستشارة الألمانية انجيلا ميركل في العاصمة الألمانية برلين إن الحل المبني على دولتين إسرائيلية وفلسطينية هو الحل الجدي للنزاع بين الجانبين، مؤكدا أن الولايات المتحدة ليس باستطاعتها أن تفرض السلام على الطرفين.

وأضاف أوباما انه يسعى لتحريك عملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين عبر العمل الجاد، مشيرا إلى أن إدارته عمدت على الانخراط في عملية السلام منذ أن تسلمت إدارته لمهامها في البيت الأبيض.

وأشار أوباما إلى انجازات إدارته الفتية في هذا المجال، حيث ذكر بتعيينه لجورج ميتشل كمبعوث أميركي خاص إلى الشرق الأوسط ولقاءاته مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو والزعماء العرب في المنطقة.

ومن جهتها، عبرت ميركل عن رغبة بلادها في قيام دولة فلسطينية، مؤكدة أن حكومتها ستعمل ما بوسعها للمساهمة في تحقيق هذا الهدف.

وتطرق أوباما خلال المؤتمر الصحافي إلى الملف الإيراني، مجددا التزامه بالمشاركة في حوار جدي مع طهران بخصوص ملفها النووي بالتنسيق مع الدول الكبرى.
XS
SM
MD
LG